صفحة جزء
1574 - ( 10 ) - قوله : وأن أولاد بناته ينتسبون إليه ، فيه حديث أبي بكرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { إن ابني هذا سيد ، يعني الحسن بن علي }. أخرجه البخاري .

وفي معرفة الصحابة لأبي نعيم في ترجمة عمر من طريق شبيب بن غرقدة عن المستظل بن حصين ، عن عمر في أثناء حديث : { وكل ولد آدم فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وعصبتهم }50 1575 - ( 11 ) - حديث : { كل سبب ونسب يوم القيامة ينقطع ، إلا سببي ونسبي }. البزار والحاكم والطبراني من حديث عمر ، وقال الدارقطني في العلل : رواه ابن إسحاق ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن عمر ، وخالفه الثوري وابن عيينة وغيرهما عن جعفر ، لم يذكروا عن جده وهو منقطع ، انتهى . [ ص: 299 ] رواه الطبراني من حديث جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر سمعت ، عمر ، ورواه ابن السكن في صحاحه من طريق حسن بن حسن بن علي ، عن أبيه ، عن عمر في قصة خطبته أم كلثوم بنت علي ، ورواه البيهقي أيضا ، ورواه أبو نعيم في الحلية من حديث يونس بن أبي يعفور ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن عمر .

ورواه أحمد والحاكم من حديث المسور بن مخرمة رفعه : { إن الأسباب تنقطع يوم القيامة غير نسبي ، سببي وصهري }. ورواه الطبراني في الكبير من حديث ابن عباس .

ورواه في الأوسط من طريق إبراهيم بن يزيد الخوزي ، عن محمد بن عباد بن جعفر سمعت عبد الله بن الزبير يقول : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة ، إلا نسبي ، وصهري }. وإبراهيم ضعيف ، ورواه عبد الله بن أحمد في زيادات المسند من حديث ابن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية