صفحة جزء
157 - ( 6 ) - حديث : { لا وضوء إلا من صوت ، أو ريح } ، أحمد والترمذي وصححه ، وابن ماجه والبيهقي ، من حديث أبي هريرة ، وقال البيهقي : هذا حديث ثابت قد اتفق الشيخان على إخراج معناه ، من حديث عبد الله بن زيد ، وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبي وذكر حديث شعبة عن سهل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعا : { لا وضوء إلا من صوت ، أو ريح }فقال أبي : هذا وهم ، اختصر شعبة متن هذا الحديث فقال : { لا وضوء إلا من صوت ، أو ريح } ، ورواه أصحاب سهيل بلفظ : { إذا كان أحدكم في الصلاة ، فوجد ريحا من نفسه ، فلا يخرج ، حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا } ، ورواه أحمد ، والطبراني ، من حديث السائب بن خباب بلفظ : { لا وضوء إلا من ريح أو سماع }.

158 - ( 7 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { الوضوء مما خرج } الدارقطني ، والبيهقي ، من حديث ابن عباس بلفظ : { الوضوء [ ص: 208 ] مما يخرج ، وليس مما يدخل }وفي إسناده الفضيل بن المختار ، وهو ضعيف جدا ، وفيه شعبة مولى ابن عباس وهو ضعيف ، وقال ابن عدي : الأصل في هذا الحديث أنه موقوف ، وقال البيهقي : لا يثبت مرفوعا ، ورواه سعيد بن منصور موقوفا ، من طريق الأعمش ، عن أبي ظبيان عنه ، ورواه الطبراني من حديث أبي أمامة ، وإسناده أضعف من الأول ، ومن حديث ابن مسعود موقوفا . وفي الباب عن ابن عمر ، رواه الدارقطني في غرائب مالك . من طريق سوادة بن عبد الله عنه ، عن نافع ، عن ابن عمر مرفوعا : { لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من قبل أو دبر }وإسناده ضعيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية