صفحة جزء
1586 - ( 10 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة بعبد قد وهبه لها ، وعلى فاطمة ثوب إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها }. - الحديث - أبو داود من حديث أنس ، وفيه سالم بن دينار أبو جميع مختلف فيه .

( فائدة ) :

حمل الشيخ أبو حامد هذا على أنه كان صغيرا لإطلاق لفظ الغلام ، ولأنها واقعة حال ، واحتج من أجاز ذلك أيضا بقوله تعالى : { أو ما ملكت أيمانكم }وتعقب بما رواه ابن أبي شيبة من طريق طارق ، عن سعيد بن المسيب [ ص: 308 ] قال : " لا يغرنكم هذه الآية ، إنما يعني بها الإماء لا العبيد " .

لكن يشكل على ذلك ما رواه أصحاب السنن من طريق الزهري ، عن نبهان مكاتب أم سلمة عنها : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي ، فلتحتجب منه }. انتهى .

ومفهومه أنها لا تحتجب منه قبل ذلك .

1587 - ( 11 ) - حديث : { أن وفدا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعهم غلام حسن الوجه فأجلسه من ورائه ، وقال : أنا أخشى ما أصاب أخي داود }. قال ابن الصلاح : ضعيف لا أصل له .

ورواه ابن شاهين في الأفراد من طريق مجالد ، عن الشعبي قال : { قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة ، فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره ، وقال : كان خطية داود النظر }. ذكره ابن القطان في كتاب أحكام النظر وضعفه ، ورواه أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط في نسخته ، ومن طريقه أبو موسى في الترهيب وإسناده واه .

التالي السابق


الخدمات العلمية