صفحة جزء
1670 - ( 2 ) - حديث : { أنت ومالك لأبيك }. ابن حبان من حديث عطاء ، عن ابن عباس ، وابن ماجه ، وبقي بن مخلد ، والطحاوي من طريق يوسف بن أبي إسحاق ، عن ابن المنكدر ، عن جابر . قال الدارقطني في الأفراد : غريب من حديث يوسف ، تفرد به عيسى بن يونس ، ورواه البزار من طريق هشام بن عروة ، عن ابن المنكدر ، وقال : إنما يعرف عن هشام ، عن ابن المنكدر مرسلا ، وكذا أخرجه الشافعي عن ابن عيينة ، عن ابن المنكدر مرسلا ، وقال : ابن المنكدر غاية في الفضل والثقة ، ولكنا لا ندري عمن قبل حديثه هذا ، قال البيهقي : قد روي من وجه آخر موصولا لا يثبت مثلها . وأخطأ من وصله عن جابر ; وقاله ابن أبي حاتم ، عن أبيه .

وروى الطبراني في الصغير من طريق حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم ، عن علقمة عن ابن مسعود { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل : أنت ومالك لأبيك }. وفيه معاوية بن يحيى ، وهو ضعيف ، وقال ابن أبي حاتم ، عن أبيه : إنما هو حماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة بلفظ { إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه ، وإن ابنه من كسبه }فأخطأ فيه إسنادا ومتنا ، انتهى .

[ ص: 384 ] وحديث الأسود أخرجه أبو داود ، وابن حبان ، والحاكم ، كما سيأتي في النفقات وروى ابن أبي حاتم في العلل من طريق أخرى عن عائشة مرفوعا : { إنما أنت ومالك سهم من كنانته }ونقل عن أبيه أنه منكر .

وقال الدارقطني : روي موصولا ، ومرسلا ، والمرسل أصح ، ورواه الطبراني في الكبير ، والبزار من حديث ابن عمر ، وسمرة بن جندب ، وقال العقيلي بعد تخريجه من حديث سمرة : في الباب أحاديث وفيها لين ، وبعضها أحسن من بعض . وأخرج أبو يعلى حديث ابن عمر أيضا . ورواه أحمد ، وأبو داود ، وابن ماجه ، والبزار ، من حديث مطر ، عن عمرو بن شعيب ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر . قال البزار : لا نعلمه يروى عن عمر إلا من هذا الوجه ، وقد رواه غير مطر ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده .

وروى البيهقي من طريق قيس بن أبي حازم قال حضرت أبا بكر الصديق قال له رجل : يا خليفة رسول الله ، إن هذا يريد أن يأخذ مالي كله ويجتاحه فقال له أبو بكر : " إنما لك من ماله ما يكفيك " . - الحديث - وفيه { أنت ومالك لأبيك }. مرفوعا ، في إسناده المنذر بن زياد الطائي متروك .

التالي السابق


الخدمات العلمية