صفحة جزء
1699 - ( 13 ) - حديث : { إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب ، فإن كان مفطرا فليطعم ، وإن كان صائما فليصل ، أي فليدع } مسلم من حديث أبي هريرة ، وفي رواية له : { وإن كان صائما دعا بالبركة }.

1700 - ( 41 ) - قوله : روي { أنه صلى الله عليه وسلم حضر دار بعضهم ، فلما قدم الطعام أمسك بعض القوم . وقال : إني صائم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يتكلف لك أخوك المسلم وتقول : إني صائم . أفطر ثم اقض يوما مكانه }. الدارقطني والبيهقي من حديث محمد بن أبي حميد ، عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة ، قال : { صنع أبو سعيد طعاما ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه } ، فذكر الحديث ، وفي رواية للبيهقي وصم يوما مكانه إن شئت ، وهو مرسل ; لأن إبراهيم تابعي ، ومع إرساله فهو ضعيف ، لأن محمد بن أبي حميد [ ص: 402 ] متروك ، ورواه أبو داود الطيالسي من هذا الوجه ، فقال : عن إبراهيم ، عن أبي سعيد وصححه ابن السكن ، وهو متعقب بضعف ابن أبي حميد ، لكن له طريق أخرى عند ابن عدي من طريق إسماعيل بن أبي أويس ، عن أبيه ، عن ابن المنكدر ، عن أبي سعيد ، وفيه لين ، وابن المنكدر لا يعرف له سماع من أبي سعيد ، ورواه ابن عدي وابن حبان في الضعفاء والدارقطني والبيهقي من حديث جابر ، وفيه عمرو بن خليف ، وهو وضاع .

1701 - ( 15 ) - حديث : { إذا دعي أحدكم فليجب ، فإن شاء طعم ، وإن شاء ترك }. مسلم في صحيحه ، عن جابر .

قوله : وكان السلف يأكلون من طعام إخوانهم عند الانبساط وهم غيب ، في المراسيل لأبي داود وتفسير ابن أبي حاتم وغيره ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال : نزلت : { ليس على الأعمى حرج }كان المسلمون إذا غزوا خلفوا زمناهم في بيوتهم ، فدفعوا إليهم مفاتيح أبوابهم ، وقالوا : قد أحللناكم أن تأكلوا ، فكانوا يتحرجون من ذلك ، فنزلت هذه الآية رخصة لهم ، قال : وروي عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، والمرسل أصح ، وذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة في قوله : { أو صديقكم }قال : إذا دخلت بيت صديقك من غير مؤامرته لم يكن بذلك بأس .

التالي السابق


الخدمات العلمية