صفحة جزء
قوله : ومن آداب الأكل ، أن يقول في الأول : بسم الله ، فإن نسي فتذكر فليقل : بسم الله أوله وآخره . لم يذكر دليله ، وهو عندأبي داود وغيره من [ ص: 403 ] حديث عائشة . قوله : { وأن يغسل يده قبل الأكل وبعده }. لم يذكر دليله أيضا ، وهو عند أبي داود من حديث سلمان . قوله : { وأن يأكل بالأصابع الثلاث }. لم يذكر دليله أيضا ، وهو عند مسلم من حديث كعب بن مالك .

1702 - ( 16 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم طعم عند سعد بن عبادة ، فلما فرغ قال : أكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة ، وأفطر عندكم الصائمون }. أحمد وأبو داود والدارقطني من طريق معمر ، عن ثابت ، عن أنس ، وإسناده صحيح . لكن في مصنف عبد الرزاق عن معمر ، عن ثابت ، عن أنس وغيره ، ورواه ابن السكن من طريق يحيى بن أبي كثير ، عن أنس ، وقال . منقطع ، ثم رواه من وجه آخر ، عن يحيى قال : حدثت عن أنس ، ورواه ابن ماجه وابن حبان من حديث عبد الله بن الزبير أنه قال { : أفطر النبي صلى الله عليه وسلم عند سعد بن معاذ فقال : أفطر عندكم الصائمون }. الحديث .

وفي الباب عن عبد الله بن بسر أخرجه مسلم بلفظ : { نزل على أبي - يعني [ ص: 404 ] والده - بسرا ، فقربوا له طعاما فأكل وشرب ، فقال أبي : وأخذ بلجام دابته ادع الله لنا ، فقال : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم }.

قوله : ويكره أن يأكل متكئا ، تقدم في أوائل النكاح .

1703 - ( 17 ) - قوله : { وأن يأكل مما يلي أكيله } ، فيه حديث عمر بن أبي سلمة في الصحيحين بلفظ : { سم الله وكل مما يليك }.

1704 - ( 18 ) - قوله : { وأن يأكل من وسط القصعة } ، فيه حديث ابن عباس في السنن الأربعة .

1705 - ( 19 ) - قوله : { وأن يقرن بين التمرتين }. فيه حديث ابن عمر في الصحيحين .

1706 - ( 20 ) - قوله : " وأن يعيب الطعام " . فيه حديث أبي حازم ، عن [ ص: 405 ] أبي هريرة في الصحيحين { ما عاب رسول الله طعاما قط }.

1707 - ( 21 ) - قوله : { وأن يأكل بشماله }. فيه حديث جابر عند مسلم .

1708 - ( 22 ) - قوله : { وأن يتنفس في الإناء ، وأن ينفخ فيه }. فيه حديث أبي قتادة في الصحيحين ، وأما ما رواه أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا ، فهو محمول على خارج الإناء .

1709 - ( 23 ) - قوله : ولا يكره الشرب قائما ، ويحمل ما ورد من النهي على حالة السير ، أما النهي : فعند مسلم عن ثابت ، عن أنس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائما } ، وعنده عن أبي هريرة قال : { لا يشربن منكم أحد قائما ، فمن نسي فليستقئ }.

وروى البيهقي من طريق عبد الرزاق ، عن [ ص: 406 ] معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن أبي هريرة يرفعه { : لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقى }. وفي مسلم نحوه من طريق أبي غطفان المري ، عن أبي هريرة ، واتفقا على { أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما }من حديث ابن عباس ، وللبخاري من حديث علي ، وحمل البيهقي النهي على التنزيه ، ثم ادعى النسخ بهذين الحديثين .

وفي الباب عن كبشة قالت : { دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرب من في قربة معلقة قائما }. أخرجه الترمذي ، وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده { رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا }. أخرجه الترمذي أيضا ، وعن عائشة بنت سعد ، عن أبيها قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما }. رواه البزار .

وفي باب النهي أيضا حديث الجارود رواه الترمذي بلفظ : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب قائما }. وجمع بينهما ابن جرير على كراهية [ ص: 407 ] التنزيه ، وأنكر على من ادعى النسخ ، وكذا قال النووي ، وأعجب من ذلك أن الطحاوي حمل أحاديث الشرب قائما على أصل الإباحة ، وأحاديث النهي متأخرة فيعمل بها ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية