صفحة جزء
170 - ( 19 ) - حديث أبي هريرة : { إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه ، أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرجن من المسجد ، حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا } مسلم وأبو داود والترمذي . وفي الباب عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني بمعناه .

171 - ( 20 ) - حديث : { إن الشيطان ليأتي أحدكم فينفخ بين أليتيه ، ويقول : أحدثت أحدثت ، فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا }هذا الحديث تبع في إيراده الغزالي ، وهو تبع الإمام ، وكذا ( ذكره ) الماوردي ، وقال ابن الرفعة في المطلب : لم أظفر به ، يعني هذا الحديث انتهى . وقد ذكره البيهقي في الخلافيات ، عن الربيع ، عن الشافعي أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره بغير إسناد ، دون قوله : فيقول : أحدثت أحدثت " وذكره [ ص: 223 ] المزني في المختصر عن الشافعي نحوه بغير إسناد أيضا ، ثم ساقه البيهقي من حديث عبد الله بن زيد بن عاصم المازني ( بمعناه ) وهو في الصحيحين .

وفي الباب عن أبي سعيد ، وابن عباس . أما حديث أبي سعيد : فرواه الحاكم من طريق عياض بن عبد الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إذا جاء أحدكم الشيطان ، فقال : إنك أحدثت ، فليقل كذبت ، إلا ما وجد ريحا بأنفه ، أو سمع صوتا بأذنه }ورواه ابن حبان بلفظ : { فليقل في نفسه : كذبت }وهو عند أحمد بلفظ : { إن الشيطان ليأتي أحدكم وهو في صلاته ، فيأخذ بشعرة من دبره فيمدها ، فيرى أنه أحدث ، فلا ينصرف حتى يسمع صوتا }وفي إسناد أحمد ، علي بن زيد بن جدعان . وأما حديث ابن عباس : فرواه البزار بلفظ : { يأتي أحدكم الشيطان في صلاته ، حتى ينفخ في مقعدته ، فيخيل له أنه قد أحدث ولم يحدث ، فإذا وجد ذلك أحدكم فلا ينصرف حتى يسمع صوتا بأذنه ، أو يجد ريحا بأنفه }وفي إسناده أبو أويس ، لكن تابعه الدراوردي عند البيهقي . [ ص: 224 ]

( تنبيه ) : قال الرافعي : هذا الخبر حجة على مالك ، في تفرقته بين الشك في الصلاة وخارجها ، لأنه مطلق ، انتهى . ورواية أبي داود لهذا الحديث حجة لمالك ، فإنه أخرج من حديث عبد الله بن زيد بلفظ : { إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد ريحا أو حركة في دبره ، فأشكل عليه فلا ينصرف }الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية