صفحة جزء
1774 - ( 5 ) - حديث : { أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم ، فليست من الله في شيء ولم يدخلها جنته }. الشافعي ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان ، والحاكم من حديث سعيد المقبري ، عن أبي هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول حين نزلت آية الملاعنة ، فذكره ، وزاد : { وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه ، احتجب الله منه وفضحه على رءوس الأولين والآخرين }. وصححه الدارقطني في العلل ، مع اعترافه بتفرد عبد الله بن يونس به ، عن سعيد المقبري ، وأنه لا يعرف إلا بهذا الحديث . وفي الباب عن ابن عمر في مسند البزار ، وفيه إبراهيم بن سعيد الخوزي ، وهو ضعيف .

1775 - ( 6 ) - حديث : { أيما رجل جحد ولده }. الحديث تقدم قبل ، ورواه أحمد من طريق مجاهد ، عن ابن عمر نحوه ، أخرجه الطبراني في [ ص: 454 ] الأوسط ، عن عبد الله بن أحمد ، عن أبيه ، عن وكيع وقد تفرد به وكيع .

1776 - ( 7 ) - حديث أبي هريرة : { أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن امرأتي ولدت غلاما أسود ، قال : هل لك من إبل }. الحديث متفق عليه .

( فائدة ) :

روى عبد الغني في المبهمات من طريق قطية بنت هرم أن مدلوكا حدثهم { أن ضمضم بن قتادة ولد له مولود أسود من امرأة له من بني عجل } ، فذكر الحديث ، وفي آخره فقدم { عجائز من بني عجل فأخبرن أنه كان للمرأة جدة سوداء }.

التالي السابق


الخدمات العلمية