صفحة جزء
1786 - ( 17 ) - قوله : ورد { أن اليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع } [ ص: 459 ] البيهقي ، وأخرجه الإسماعيلي في مسنده من حديث يحيى بن أبي كثير من طريق علي بن ظبيان ، عن أبي حنيفة ، عن ناصح أبي عبد الله ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وأخرجه صاحب الفردوس من طريق محمد بن الحسن ، عن أبي حنيفة به في حديث ، وذكره الترمذي وأعله بالإرسال ، وأورده ابن طاهر بسند شامي من حديث أبي الدرداء ، ورواه البزار من حديث عبد الرحمن بن عوف بلفظ : { اليمين الفاجرة تذهب المال }.

وقال : لا نعلم أسند هشام بن حسان عن يحيى بن أبي كثير غير هذا الحديث ، ولا نعلم رواه عن هشام إلا ابن علاثة ، وهو لين الحديث . قلت : اختلف فيه على أبي سلمة بن عبد الرحمن ، فقيل هذا عنه ، عن أبيه ، والأكثر على أنه لم يسمع منه ، وقال ناصح بن عبد الله : عن يحيى بن أبي كثير ، عنه ، عن أبي هريرة ، وأصح من ذلك ما رواه عبد الرزاق ، عن معمر ، عن يحيى بن أبي كثير رواية ، فذكره مرسلا أو معضلا .

وروى عبد الرزاق أيضا ، عن معمر : أخبرني شيخ من بني تميم ، عن شيخ يقال له : أبو سويد : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { إن اليمين الفاجرة تعقم الرحم }. قال معمر : وسمعت غيره يذكر فيه : { وتقل العدد ، وتدع الديار بلاقع }.

1787 - ( 18 ) - حديث : النبي صلى الله عليه وسلم قال للمتلاعنين : { حسابكما على الله ، والله يعلم أحدكما كاذب ، فهل منكما تائب }. متفق عليه من حديث ابن عمر . حديث التلاعن على المنبر ، يأتي بعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية