صفحة جزء
175 - ( 24 ) - حديث : أنه صلى الله عليه وسلم { قال لحكيم بن حزام : لا يمس المصحف إلا طاهر } الدارقطني والحاكم في المعرفة من مستدركه . والبيهقي في الخلافيات والطبراني من حديث { حكيم ، قال : لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، قال : لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر }وفي إسناده سويد أبو حاتم ، وهو ضعيف ، وذكر الطبراني في الأوسط : أنه تفرد به ، وحسن الحازمي إسناده ، واعترض النووي ، على صاحب المهذب في إيراده له : عن حكيم بن حزام ، بما حاصله أنه تبع في ذلك [ ص: 228 ] الشيخ أبا حامد ، يعني في قوله : عن حكيم بن حزام .

قال : والمعروف في كتب الحديث أنه عن عمرو بن حزم .

قلت : حديث عمرو بن حزم أشهر ، وهو في الكتاب الطويل ، كما سيأتي الكلام عليه في الديات - إن شاء الله تعالى - ، ثم إن الشيخ محيي الدين في الخلاصة ، ضعف حديث حكيم بن حزام ، وحديث عمرو بن حزم ، جميعا ، فهذا يدل على أنه وقف على حديث حكيم بعد ذلك ، والله أعلم .

وفي الباب عن ابن عمر : رواه الدارقطني والطبراني . وإسناده لا بأس به ، ذكر الأثرم أن أحمد احتج به . وعن عثمان بن أبي العاص : رواه الطبراني وابن أبي داود في المصاحف ، وفي إسناده انقطاع ، وفي رواية الطبراني من لا يعرف . وعن ثوبان : أورده علي بن عبد العزيز في منتخب مسنده ، وفي إسناده خصيب بن جحدر ، وهو متروك . وروى الدارقطني في قصة إسلام عمر ، أن أخته قالت له قبل أن يسلم : إنك رجس ، ولا يمسه إلا المطهرون " وفي إسناده مقال . وفيه عن سلمان موقوفا ، أخرجه الدارقطني ، والحاكم .

176 - ( 25 ) - قوله : ويروى أنه صلى الله عليه وسلم قال : { لا يحمل المصحف ولا يمسه إلا طاهر }هذا اللفظ لا يعرف في شيء من كتب الحديث ، ولا يوجد ذكر حمل المصحف في شيء من الروايات وأما المس ففيه الأحاديث الماضية .

177 - ( 26 ) - حديث : أنه { صلى الله عليه وسلم كتب كتابا إلى هرقل ، [ ص: 229 ] وكان فيه { تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم } }الآية متفق عليه من حديث ابن عباس ، عن أبي سفيان صخر بن حرب في حديث طويل .

التالي السابق


الخدمات العلمية