صفحة جزء
[ ص: 473 ] قوله : ويروى عن عمر ، وعثمان وابن عباس : " أن امرأة المفقود تتربص أربع سنين ، وتعتد عدة الوفاة ، ثم تنكح " وعن علي : " هذه امرأة ابتليت فلتصبر " . أما أثر عمر فتقدم قبل بأحاديث ، ومعه أثر عثمان .

وقال ابن أبي شيبة نا عبد الأعلى ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب : " أن عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان قالا في امرأة المفقود : تتربص أربع سنين ، وتعتد أربعة أشهر وعشرا " وأما ابن عباس فقال أبو عبيد : أنا يزيد بن هارون ، عن ابن أبي عروبة ، عن جعفر بن أبي وحشية ، عن عمرو بن هرم ، عن جابر بن زيد أنه شهد ابن عباس ، وابن عمر تذاكرا امرأة المفقود ، فقالا : " تتربص بنفسها أربع سنين ، ثم تعتد عدة الوفاة " . ورواه ابن أبي شيبة ، عن عبدة ، عن سعيد به ، وأما أثر علي فرواه الشافعي من طريق المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله ، عن علي أنه قال في " امرأة المفقود : أنها لا تتزوج " . وذكره في مكان آخر تعليقا فقال : وقال علي في امرأة المفقود : " امرأة ابتليت ، فلتصبر ولا تنكح حتى يأتيها يقين موته " . وقال البيهقي : هو عن علي مشهور .

وروي عنه من وجه ضعيف ما يخالفه ، وهو منقطع ، قال عبد الرزاق عن محمد بن عبيد الله العرزمي ، عن الحكم بن عيينة : أن عليا قال في امرأة المفقود : " هي امرأة ابتليت ، فلتصبر حتى يأتيها موت أو طلاق " . أنا الثوري عن منصور ، عن الحكم ، عن علي قال : " تتربص حتى تعلم أحي هو أم ميت " . وقال : وأنا ابن جريج قال : بلغني أن ابن مسعود وافق عليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية