صفحة جزء
1849 - ( 6 ) - حديث { أبي بن كعب : أنه علم رجلا القرآن أو شيئا منه ، فأهدى له قوسا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إن أخذتها أخذت قوسا من النار }. احتج به القاضي الحسين : على أنه إذا سلم النفقة عن ظن الحمل فبان خلافه أن له الرجوع ، والحديث رواه ابن ماجه والروياني في مسنده ، والبيهقي كلهم من رواية عبد الرحمن بن سلم ، عن عطية الكلاعي ، عن أبي بن كعب ، قال البيهقي ، وابن عبد البر : هو منقطع ، يعني : بين عطية ، وأبي .

وقال المزي : أرسل عن أبي ، وكأنه تبع في ذلك البيهقي ، وإلا فقد قال أبو مسهر : إن عطية ولد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف لا يلحق أبيا ، وأعله ابن القطان وابن الجوزي بالجهل بحال عبد الرحمن ، وله طرق عن أبي ، قال ابن القطان : لا يثبت منها شيء ، وفيما قال نظر ، وذكر المزي في الأطراف له طرقا ، منها ما بين أن الذي أقرأه أبي ، هو الطفيل بن عمرو .

وفي الباب عن عبادة بن الصامت ، رواه [ ص: 14 ] أحمد وأبو داود وابن ماجه من حديث مغيرة بن زياد ، عن عبادة بن نسي ، عن الأسود بن ثعلبة ، عنه ، قال : { علمت أناسا من أهل الصفة الكتابة والقرآن ، فأهدى إلي رجل منهم قوسا . . . }الحديث . ومغيرة مختلف فيه ، واستنكر أحمد حديثه ، وتناقض الحاكم فصحح حديثه في المستدرك واتهمه به في موضع آخر ، فقال : يقال : إنه حدث عن عبادة بن نسي بحديث موضوع ، وعن الأسود بن ثعلبة ; قال ابن المديني في كلامه على هذا الحديث : إسناده معروف ; إلا الأسود فإنه لا يحفظ عنه إلا هذا الحديث . كذا قال مع أن له حديثا آخر من روايته عن عبادة بن الصامت أيضا ، رواه أبو الشيخ في كتاب ثواب الأعمال ، وثالث أخرجه الحاكم في النساء تظهر ، ورابع أخرجه البزار في الفتن ، كلاهما من حديث معاذ بن جبل ، ولم ينفرد به عن عبادة ، بل تابعه جنادة بن أبي أمية ، رواه أبو داود والحاكم والبيهقي ، لكن قال البيهقي : اختلف فيه على عبادة ، فقيل : عنه ، عن الأسود بن ثعلبة ، وقيل : عنه ، عن جنادة ، ورواه الدارمي بسند على شرط مسلم من حديث أبي الدرداء ، لكن شيخه عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل لم يخرج له مسلم ، وقال فيه أبو حاتم : ما به بأس ، وقال دحيم : حديث أبي الدرداء في هذا ليس له أصل .

التالي السابق


الخدمات العلمية