صفحة جزء
[ ص: 23 ] حديث أبي هريرة : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير غلاما بين أبيه وأمه }. وعنه : { أنه اختصم رجل وامرأة في ولده منها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت المرأة : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ابني هذا قد نفعني ، وسقاني من بئر أبي عنبة ، وإن أباه يريد أن يأخذه مني ، فقال الأب : لا أحد يحاقني في ابني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا غلام ، هذه أمك ، وهذا أبوك ، فاتبع أيهما شئت ، فاتبع أمه }. ويروى : { أن رجلا وامرأة أتيا أبا هريرة يختصمان في ابن لهما ، فقال أبو هريرة : لأقضين بينكما بما شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي به ، يا غلام هذا أبوك ، وهذه أمك ، فاختر أيهما شئت }. رواه باللفظ الأول أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي من حديث هلال بن أبي ميمونة ، عن أبيه ، [ ص: 24 ] عن أبي هريرة .

وقال : حسن . ورواه ابن حبان في صحيحه باللفظ الثاني ، ورواه هو أيضا والنسائي بنحوه مختصرا ومطولا ، ورواه بالقصة ابن حبان أيضا وغيره ، ورواه أبو بكر بن أبي شيبة عن وكيع ، عن علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي ميمونة ، عن أبي هريرة .

قال : { جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : استهما فيه }. وصححه ابن القطان .

1860 - ( 5 ) - حديث : أن عمر خير غلاما بين أبويه . الشافعي في القديم ، ومن طريقه البيهقي ، قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر ، عن عبد الرحمن بن غنم : أن عمر بن الخطاب خير غلاما بين أبيه وأمه " .

1861 - ( 6 ) - حديث عمارة الجرسي : خيرني علي بين أمي وعمي وأنا ابن سبع سنين أو ثمان . الشافعي في الأم ، عن ابن عيينة ، عن يونس بن عبد الله الجرمي ، عن عمارة الجرمي ، قال : خيرني علي بين أمي وعمي ، وقال لأخ لي أصغر مني : وهذا لو بلغ مبلغ هذا خيرته . ورواه أيضا عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى ، عن يونس وزاد فيه : وكنت ابن سبع سنين ، أو ثمان سنين ، وذكر ابن أبي حاتم ، عن أبيه : أن أبا داود رواه عن شعبة ، عن يونس الجرمي ، عن علي بن ربيعة ، عن علي ، وهو خطأ ، والصواب عمارة .

التالي السابق


الخدمات العلمية