صفحة جزء
[ ص: 250 ] حديث عائشة : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول شعره ، ثم يفيض الماء على جلده كله }متفق عليه من حديث هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، ومن أوجه أخر ، واللفظ للبخاري وزاد فيه { ثم يصب على رأسه ثلاث غرفات }وعلى هذا احتجاج الرافعي به على الوضوء قبل الغسل واضح ، واحتجاجه به على تقديم غسل الرجلين في الوضوء على الغسل مشكل ، فإنه ظاهر في تأخيرهما في رواية مسلم ولفظه : { ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه }.

192 - ( 14 ) - حديث { ميمونة : أنها وصفت غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ثم تمضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعيه ، ثم أفاض على سائر جسده ، ثم تنحى فغسل رجليه }. متفق عليه بمعناه ، وفي رواية مسلم : { أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة ، فغسل كفيه مرتين أو ثلاثا ، ثم أدخل يده في الإناء ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشماله ، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكا شديدا ، ثم توضأ وضوءه للصلاة ، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حثيات ملء كفيه ، ثم غسل سائر جسده ، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه ، ثم أتيته بالمنديل فرده }وفي لفظ للبخاري : { توضأ رسول الله [ ص: 251 ] صلى الله عليه وسلم وضوءه للصلاة غير رجليه ، وغسل فرجه وما أصابه من الأذى ، ثم أفاض عليه ، ثم تنحى فغسل رجليه }. قوله : ويفيض الماء على رأسه ، ثم على الشق الأيمن ، ثم على الشق الأيسر ، وذلك في غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم البخاري من حديث القاسم ، عن عائشة بلفظ : { فبدأ بشق رأسه الأيمن ، ثم الأيسر }. ورواه مسلم أيضا بنحوه ، ورواه الإسماعيلي في صحيحه بلفظ : { فبدأ بشقه الأيمن ، ثم الأيسر }. ورواه ابن حبان في صحيحه بلفظ : { يصب على شقه الأيمن ، ثم يأخذ بكفه يصب على شقه الأيسر . . . الحديث }. وللبخاري عن { عائشة : كانت إحدانا إذا أصابتها جنابة أخذت بيديها فوق رأسها ، ثم تأخذ بيدها على شقها الأيمن ، وبيدها الأخرى على شقها الأيسر }. ولأحمد عن جبير بن مطعم : { أما أنا فآخذ ملء كفي ثلاثا ، وأصب على رأسي ثم أفيض على سائر جسدي }. [ ص: 252 ] قوله : والترغيب في التجديد إنما ورد في الوضوء ، والغسل ليس في معناه كأنه يشير إلى حديث ابن عمر : { من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات }رواه أبو داود والترمذي وسنده ضعيف .

حديث : { أما أنا فأحثي على رأسي ثلاث حثيات ، فإذا أنا قد طهرت }تقدم في الوضوء .

التالي السابق


الخدمات العلمية