صفحة جزء
194 - ( 16 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد ، ويغتسل بالصاع } مسلم من حديث سفينة ، واتفقا عليه من حديث أنس ، بزيادة : إلى خمسة أمداد " وله ألفاظ ، ولأبي داود والنسائي وابن ماجه ، من حديث عائشة كحديث الباب ، ولأبي داود [ ص: 254 ] وابن ماجه وابن خزيمة ، من حديث جابر مثله ، وصححه ابن القطان .

195 - ( 17 ) - حديث : روى أنه صلى الله عليه وسلم قال : { سيأتي أقوام يستقلون هذا ، فمن رغب في سنتي وتمسك بها ، بعث معي في حظيرة القدس }رواه الحافظ أبو المظفر السمعاني في أثناء الجزء الثاني من كتابه الانتصار لأصحاب الحديث ، من حديث أم سعد بلفظ { الوضوء مد ، والغسل صاع ، وسيأتي أقوام يستقلون ذلك ، أولئك خلاف أهل سنتي ، والآخذ بسنتي معي في حظيرة القدس }وفيه عنبسة بن عبد الرحمن وهو متروك . وفي الباب حديث : عبد الله بن مغفل : { سيكون قوم يعتدون في الطهور والدعاء }وفيه قصة . وهو صحيح رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن حبان والحاكم وغيرهم .

وورد في كراهية الإسراف في الوضوء أحاديث منها :

حديث أبي بن كعب { إن للوضوء شيطانا يقال له : الولهان }رواه الترمذي وغيره ، وفيه خارجة بن مصعب وهو ضعيف . [ ص: 255 ] وحديث ابن عمر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ ، فقال : ما هذا السرف ؟ قال : أفي الوضوء إسراف ؟ قال : نعم وإن كنت على نهر جار }رواه ابن ماجه وغيره ، وإسناده ضعيف .

وروى ابن عدي من حديث ابن عباس مرفوعا : { كان يتعوذ بالله من وسوسة الوضوء }وإسناده واه .

قوله : روي { أنه صلى الله عليه وسلم توضأ بنصف مد }. الطبراني في الكبير والبيهقي ، من حديث أبي أمامة ، وفي إسناده الصلت بن دينار وهو متروك ، وفي رواية للبيهقي : { بقسط من ماء }وفي رواية { بأقل من مد }.

196 - ( 18 ) - حديث : روى { أنه صلى الله عليه وسلم توضأ بثلث مد }. [ ص: 256 ] لم أجده ، والمعروف ما أخرجه ابن خزيمة وابن حبان ، من حديث عبد الله بن زيد : { توضأ بنحو ثلثي المد }. ورواه أبو داود والنسائي من حديث أم عمارة الأنصارية ، وصححه أبو زرعة في العلل لابن أبي حاتم .

التالي السابق


الخدمات العلمية