صفحة جزء
[ ص: 257 ] كتاب التيمم :

197 - ( 1 ) - قوله : روي : أن ابن عمر أقبل من الجرف ، حتى إذا كان بالمربد تيمم وصلى العصر . فقيل له : أتتيمم وجدران المدينة تنظر إليك ؟ فقال : أو أحيا حتى أدخلها ، " ثم دخل المدينة والشمس حية مرتفعة ، فلم يعد الصلاة ، هذا الأثر أصله عند الشافعي ، عن ابن عيينة ، عن ابن عجلان ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه أقبل من الجرف ، حتى إذا كان بالمربد تيمم فمسح وجهه ويديه وصلى العصر ، ثم دخل المدينة والشمس مرتفعة ، فلم يعد الصلاة . قال الشافعي : الجرف قريب من المدينة انتهى .

ورواه الدارقطني من طريق فضيل بن عياض ، عن ابن عجلان ، بلفظ : أن ابن عمر تيمم بمربد النعم وصلى ، وهو على ثلاثة أميال من المدينة ، ثم دخل المدينة والشمس مرتفعة ، فلم يعد . ورواه الدارقطني ، والحاكم والبيهقي من طريق هشام بن حسان ، عن عبيد الله ( عن نافع ) ، عن ابن عمر مرفوعا . قال الدارقطني في العلل : الصواب ما رواه غيره ، عن عبيد الله موقوفا ، وكذا رواه أيوب ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وابن إسحاق ، وابن عجلان موقوفا ، وذكره البخاري في صحيحه تعليقا .

وعند البيهقي من طريق الوليد بن مسلم قيل للأوزاعي : حضرت العصر والماء ( جائز ) عن الطريق ، أيجب علي أن أعدل إليه ؟ فقال : حدثني موسى بن يسار ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه كان يكون في السفر ، فتحضر الصلاة ، والماء منه على غلوة أو غلوتين ونحو ذلك ، ثم لا يعدل إليه . قلت : ولم أقف على المراجعة التي زادها الرافعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية