صفحة جزء
1988 - ( 7 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم أمر في غزوة مؤتة زيد بن حارثة ، وقال : إن قتل زيد فجعفر ، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة }. رواه البخاري من حديث عبد الله بن عمر ، وقد تقدم في الوكالة . وفي الباب عن أنس .

1989 - ( 8 ) - حديث : { اسمعوا وأطيعوا ، وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع الأطراف }. مسلم من حديث أم الحصين بهذا وأتم منه ، ومن حديث أبي ذر : { أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن أسمع وأطيع ولو لعبد مجدع }.

1990 - ( 9 ) - حديث : { من نزع يده من طاعة إمامه ، فإنه يأتي يوم القيامة ولا حجة له }. مسلم من حديث ابن عمر .

1991 - ( 10 ) - حديث : { من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يده من طاعته }. مسلم من حديث عوف بن مالك بهذا وأتم منه ، وفي المتفق عليه من حديث ابن عباس بلفظ : { من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا ، مات ميتة جاهلية }.

1992 - ( 11 ) - حديث : { إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما }. مسلم عن أبي سعيد . [ ص: 83 ]

1993 - ( 12 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال لعمار : تقتله الفئة الباغية }.

وهو خبر مشهور . مسلم من حديث أبي قتادة ، وأبي سعيد الخدري وأم سلمة ، وأصل حديث أبي سعيد عند البخاري إلا أنه لم يذكر مقصود الترجمة ، كما نبه على ذلك الحميدي ، ووهم من زعم أنه ذكره ، وقد أخرجه الإسماعيلي والبرقاني من الوجه الذي أخرجه منه البخاري فذكرها ، وأخرجه الترمذي من حديث خزيمة بن ثابت ، والطبراني من حديث عمر ، وعثمان ، وعمار ، وحذيفة ، وأبي أيوب وزناد ، وعمرو بن حزم ، ومعاوية ، وعبد الله بن عمرو ، وأبي رافع ومولاة لعمار بن ياسر وغيرهم ، وقال ابن عبد البر : تواترت الأخبار بذلك ، وهو من أصح الحديث ، وقال ابن دحية : لا مطعن في صحته ، ولو كان غير صحيح لرده معاوية وأنكره ، ونقل ابن الجوزي عن الخلال في العلل أنه حكى عن أحمد أنه قال : قد روي هذا الحديث من ثمانية وعشرين طريقا ، ليس فيها طريق صحيح ، وحكي أيضا عن أحمد ، وابن معين ، وأبي خيثمة أنهم قالوا : لم يصح .

التالي السابق


الخدمات العلمية