صفحة جزء
2020 - ( 2 ) - حديث عبادة بن الصامت { : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خذوا عني خذوا عني ، قد جعل الله لهن سبيلا ، البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم }. مسلم من حديثه بهذا .

2021 - ( 3 ) - حديث { عمر أنه قال في خطبته : إن الله بعث محمدا نبيا ، وأنزل عليه كتابا ، وكان فيما أنزل عليه آية الرجم ، فتلوناها ووعيناها " الشيخ والشيخة إذا زنيا ، فارجموهما ألبتة ، نكالا من الله ، والله عزيز حكيم " وقد رجم النبي صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده الحديث } ، وفي آخر : ولولا أني أخشى أن يقول الناس : زاد في كتاب الله لأثبته على حاشية المصحف .

قال المصنف : وكان ذلك بمشهد من الصحابة ، فلم ينكر عليه أحد . متفق عليه من حديث ابن عباس عن عمر مطولا ، وليس فيه في حاشية المصحف ، وقال : آية الرجم ، ولم يذكر : الشيخ والشيخة . . . ورواه البيهقي بتمامه وعزاه للشيخين ، ومراده أصل الحديث . وفي رواية الترمذي : " لولا أني أكره أن أزيد في كتاب الله لكتبته في المصحف ، فإني قد خشيت أن يجيء قوم فلا يجدونه في كتاب الله ، فيكفرون به " . [ ص: 97 ] وفي الباب عن أبي أمامة بن سهل عن خالته العجماء بلفظ : { الشيخ والشيخة إذا زنيا ، فارجموهما ألبتة ، لما قضيا من اللذة }رواه الحاكم والطبراني ، وفي صحيح ابن حبان من حديث { أبي بن كعب أنه قال لزر بن حبيش : كم تعدون سورة الأحزاب من آية ؟ قال : قلت : ثلاثا وسبعين ، قال : والذي يحلف به كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة ، وكان فيها آية الرجم : الشيخ والشيخة }. الحديث .

2022 - ( 4 ) - حديث أبي هريرة وزيد بن خالد : { أن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقال أحدهما : يا رسول الله اقض بيننا بكتاب الله }. الحديث . متفق عليه ، وقد تقدم في اللعان .

التالي السابق


الخدمات العلمية