صفحة جزء
2033 - ( 11 ) - حديث ابن عباس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أتى بهيمة فاقتلوه ، واقتلوا البهيمة ، قيل لابن عباس : فما شأن البهيمة ؟ قال : ما أراه قال ذلك إلا أنه كره أن يؤكل لحمها ، وقد عمل بها ذلك العمل }.

ويروى أنه قال في الجواب : إنها ترى ، فيقال : هذه التي فعل بها ما فعل . وفي إسناد هذا الحديث كلام . أحمد وأصحاب السنن من حديث عمرو بن أبي عمرو وغيره ، عن عكرمة ، عن ابن عباس باللفظ الأول ، وأما الرواية الأخرى فهي عند البيهقي بلفظ : { ملعون من وقع على بهيمة ، وقال : اقتلوه واقتلوها ليلا ، يقال : هذه التي فعل بها كذا وكذا }. قال أبو داود وفي رواية عاصم ، عن [ ص: 104 ] أبي رزين ، عن ابن عباس : " ليس على الذي يأتي البهيمة حد " . فهذا يضعف حديث عمرو بن أبي عمرو ، وقال الترمذي حديث عاصم أصح ، ولما رواه الشافعي في كتاب اختلاف علي ، وعبد الله من جهة عمرو بن أبي عمرو : وقال : إن صح قلت به .

ومال البيهقي إلى تصحيحه لما عضد طريق عمرو بن أبي عمرو وعنده ، من رواية عباد بن منصور ، عن عكرمة ، وكذا أخرجه عبد الرزاق ، عن إبراهيم بن محمد ، عن . داود بن الحصين ، عن عكرمة ، ويقال : إن أحاديث عباد بن منصور ، عن عكرمة إنما سمعها من إبراهيم بن أبي يحيى ، عن داود ، عن عكرمة ، فكان يدلسها بإسقاط رجلين ، وإبراهيم ضعيف عندهم ، وإن كان الشافعي يقوي أمره والله أعلم .

2034 - ( 12 ) - حديث أبي هريرة : { من وقع على بهيمة فاقتلوه ، واقتلوا البهيمة }. وفي إسناده كلام ، أبو يعلى الموصلي ، نا عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير ، عن علي بن مسهر ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عنه ، بهذا . ورواه ابن عدي عن أبي يعلى ، ثم قال : قال لنا أبو يعلى : بلغنا أن عبد الغفار رجع عنه ، وقال ابن عدي : إنهم كانوا لقنوه

التالي السابق


الخدمات العلمية