صفحة جزء
2053 - ( 25 ) - قوله : ورد الخبر بنفي المخنثين ، البخاري عن ابن عباس : { لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال : أخرجوهن من بيوتكم قال : فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا ، وأخرج فلانة }ورواه البيهقي وزاد : { وأخرج عمر مخنثا } ، وفي رواية له : وأخرج أبو بكر آخر ، ولأبي داود عن أبي هريرة : { أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء ، فقال : ما بال هذا ؟ فقيل : [ ص: 111 ] يا رسول الله ، يتشبه بالنساء فأمر به فنفي إلى البقيع . . . }الحديث .

وروى البيهقي من حديث محمد بن إسحاق بسنده : { كان المخنثون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة : مانع ، وهدم ، وهيت ، وكان مانع لفاختة بنت عمرو بن عائد فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على نسائه ، ومن الدخول إلى المدينة ثم أذن له في يوم الجمعة يسأل ، ثم يذهب ونفي معه صاحبه هدم ، والآخر هيت }.

( تنبيه ) هيت بكسر الهاء وبعدها ياء مثناة من أسفل ، وآخره تاء مثناة من فوق ، وقيل : صوابه بنون ثم باء موحدة قاله ابن درستويه ، وقال : إن ما سواه تصحيف ، وروى الطبراني من حديث واثلة بن الأسقع في حديث فيه : { وأخرج النبي صلى الله عليه وسلم الخنيث ، وأخرج فلانا }

التالي السابق


الخدمات العلمية