صفحة جزء
2061 - حديث : " أن ابن عمر قطع عبدا له سرق " . الشافعي ، عن مالك ، عن نافع : " أن عبدا لابن عمر سرق وهو آبق ، فأرسل به عبد الله إلى سعيد بن العاص وهو أمير المدينة ليقطع يده . فأبى سعيد أن يقطع يده ، وقال : لا نقطع يد العبد إذا سرق ، فقال له ابن عمر : في أي كتاب وجدت هذا ؟ فأمر به ابن عمر فقطعت يده " . ورواه عبد الرزاق في مصنفه ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع : " أن ابن عمر قطع يد غلام له سرق ، وجلد عبدا له زنى ، من غير أن يرفعهما إلى الوالي " . ورواه من وجه آخر وفيه قصة لعائشة ، ورواه سعيد بن منصور ، عن هشيم ، عن ابن أبي ليلى ، عن نافع نحوه .

2062 - ( 6 ) - حديث : " أن عائشة قطعت أمة لها سرقت " مالك في الموطأ ، والشافعي عنه عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة قالت : " خرجت عائشة إلى مكة ، ومعها غلام لبني عبد الله بن أبي بكر الصديق . فذكر قصة فيها أنه سرق ، واعترف ، فأمرت به عائشة فقطعت يده .

2063 - ( 7 ) - حديث : " أن حفصة قتلت أمة لها سحرتها " . مالك في الموطأ ، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة أنه بلغه : " أن حفصة قتلت جارية لها سحرتها ، وكانت قد دبرتها " . ورواه عبد الرزاق من وجه آخر وفيه : " فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب فقتلها ، فأنكر ذلك عثمان بن عفان ، فقال له ابن عمر : ما تنكر على أم المؤمنين امرأة سحرت [ ص: 115 ] واعترفت ، " .

2064 - ( 8 ) - حديث : " أن فاطمة جلدت أمة لها زنت " الشافعي ، وعبد الرزاق عن سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن الحسن بن محمد بن علي : " أن فاطمة بنت رسول الله حدت جارية لها زنت " ورواه ابن وهب ، عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار : " أن فاطمة بنت رسول الله كانت تجلد وليدتها خمسين إذا زنت "

التالي السابق


الخدمات العلمية