صفحة جزء
2077 - ( 8 ) حديث : { ليس على المختلس ، والمنتهب ، والخائن قطع } أحمد . وأصحاب السنن ، [ ص: 123 ] والحاكم وابن حبان والبيهقي من حديث أبي الزبير ، عن جابر ، وفي رواية لابن حبان عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار وأبي الزبير ، عن جابر ، وليس فيه ذكر الخائن ، ورواه ابن الجوزي في العلل من طريق مكي بن إبراهيم ، عن ابن جريج ، وقال : لم يذكر فيه الخائن غير مكي .

قلت : قد رواه ابن حبان من غير طريقه ، أخرجه من حديث سفيان ، عن أبي الزبير ، عن جابر بلفظ : { ليس على المختلس ، ولا على الخائن قطع }. وقال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه : لم يسمعه ابن جريج من أبي الزبير ، إنما سمعه من ياسين الزيات وهو ضعيف ، وكذا قال أبو داود ، وزاد : وقد رواه المغيرة بن مسلم ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، وأسنده النسائي من حديث المغيرة ، ورواه عن سويد بن نصر ، عن ابن المبارك ، عن ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير .

قال النسائي : رواه عيسى بن يونس ، والفضل بن موسى ، وابن وهب ، ومخلد بن يزيد ، وجماعة ، فلم يقل واحد منهم عن ابن جريج : حدثني أبو الزبير ، ولا أحسبه سمعه منه ، وأعله ابن القطان بأنه من معنعن أبي الزبير عن جابر ، وهو غير قادح ، فقد أخرجه عبد الرزاق في مصنفه عن ابن جريج ، وفيه التصريح بسماع أبي الزبير له من جابر ، وله شاهد من حديث عبد الرحمن بن عوف ، رواه ابن ماجه بإسناد صحيح ، وآخر [ ص: 124 ] من رواية الزهري ، عن أنس أخرجه الطبراني في الأوسط ، في ترجمة أحمد بن القاسم ، ورواه ابن الجوزي في العلل من حديث ابن عباس وضعفه

التالي السابق


الخدمات العلمية