صفحة جزء
[ ص: 160 ] حديث سهل بن سعد : { أن رجلا اطلع من جحر في حجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدرى يحك بها رأسه ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو أعلم أنك تنظرني لطعنت به في عينك ، إنماجعل الاستئذان من أجل النظر }. متفق عليه ، وله ألفاظ . 2150 - ( 8 ) - قوله : ويروى { أنه صلى الله عليه وسلم كان يخاتله النظر ، ليرمي عينه بالمدرى }. متفق عليه من حديث أنس ، وله ألفاظ أيضا . 2151 - ( 9 ) - حديث أبي هريرة : { لو اطلع أحد في بيتك ، ولم تأذن له فخذفته بحصاة ففقأت عينه ، ما كان عليك من جناح }. متفق عليه من حديثه . من رواية أبي الزناد عن الأعرج عنه .

( تنبيه ) قوله : خذفته ، هو بالخاء المعجمة . 2152 - ( 10 ) - قوله : ويروى { ولا قود ولا دية }.

وهذه الرواية أخرجها أحمد والنسائي ، [ ص: 161 ] وأبو داود ، وابن حبان والبيهقي من حديث أبي هريرة أيضا ، من رواية قتادة ، عن النضر بن أنس ، عن بشير بن نهيك ، عنه بلفظ : { ولا قصاص }بدل { قود }وفي رواية للبيهقي من حديث ابن عمر : مما كان عليه فيه شيء .

2153 - ( 11 ) - حديث : " أن جارية كانت تحتطب ، فراودها رجل عن نفسها ، فرمته بفهر فقتلته ، فرفع ذلك إلى عمر ، فقال : قتيل الله ، والله لا يؤدى أبدا " . البيهقي من حديث عبيد بن عمير : { إن رجلا أضاف ناسا من هذيل ، فذهبت جارية لهم تحتطب ، فراودها رجل عن نفسها }. الحديث ، وأورده من وجه آخر عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، فذكره مطولا ، وفيه انقطاع ، وسمى المقتول غفلا ، بضم المعجمة وسكون الفاء ، فقال : هو كاسمه ، وأبطل دمه .

2154 - ( 12 ) - حديث : أن عثمان منع من عنده من الدفع يوم الدار ، وقال : " من ألقى سلاحه فهو حر " . لم أجده ، وفي ابن أبي شيبة من طريق عبد الله بن عامر سمعت عثمان يقول : " إن أعظمكم عندي حقا من كف سلاحه ويده "

التالي السابق


الخدمات العلمية