صفحة جزء
2182 - ( 19 ) - قوله : وردت أخبار كثيرة مشهورة في السلام وإفشائه . هو كما قال ، فمنها : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص : { أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن ولم تعرف }. متفق عليه . [ ص: 175 ] ومنها حديث أبي هريرة { لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم }. أخرجه مسلم وأصحاب السنن عدا النسائي ، وعن الزبير بن العوام عند البزار بإسناد حسن . ومنها : حديث البراء : { أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع : إفشاء السلام }. الحديث متفق عليه ، ولابن حبان من حديثه : { أفشوا السلام تسلموا }.

ومنها : حديث عبد الله بن عمر : { واعبدوا الرحمن ، وأفشوا السلام ، وأطعموا الطعام . تدخلوا الجنة }. رواه ابن حبان والترمذي . ومنها : حديث عبد الله بن سلام : { يا أيها الناس ; أفشوا السلام ، وأطعموا [ ص: 176 ] الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام }. رواه أصحاب السنن وابن حبان والحاكم .

ومنها : حديث أبي شريح باللفظ المذكور رواه ابن حبان أيضا ، وعن أبي هريرة قال : { إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة ، أو جدار ، أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضا }. رواه أبو داود من رواية أبي مريم عنه موقوفا ، من رواية عبد الوهاب بن بخت ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة مرفوعا ، وعن أنس بن مالك قال : { كنا إذا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتفرق بيننا شجرة ، فإذا التقينا سلم بعضنا على بعض }. رواه الطبراني بإسناد حسن ، ومنها : حديث أبي أمامة ; قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام }. رواه أبو داود والترمذي وحسنه . ومنها : أحاديث أبي أيوب ، وعبد الله بن عمرو ، وعلي ، وأبي هريرة ، وستذكر بعد قليل ، وعن أبي شريح أنه قال : { يا رسول الله ; أخبرني بشيء يوجب الجنة قال : طيب الكلام ، وبذل السلام ، وإطعام الطعام }. رواه ابن حبان والطبراني والحاكم ، وفي رواية للطبراني : قلت : { يا رسول الله ; دلني على عمل [ ص: 177 ] يدخلني الجنة . قال : إن من موجبات المغفرة : بذل السلام وحسن الكلام }.

وعن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أفشوا السلام كي تسلموا }. وعن ابن مسعود مرفوعا ، قال : { السلام اسم من أسماء الله تعالى وضعه في الأرض ، فأفشوه بينكم ، فإن الرجل المسلم إذا هو يقدم فسلم عليهم ، فردوا عليه ، كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم السلام ، فإن لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم }. رواه البزار بإسناد جيد ، وعن عبد الله بن مغفل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أبخل الناس من بخل بالسلام }. رواه الطبراني في معجميه ، وله في الأوسط من حديث أبي هريرة مرفوعا : { أعجز الناس من عجز في الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام }.

2183 - ( 20 ) - قوله : ورد في الخبر النهي عن السلام على قاضي الحاجة . ابن ماجه من حديث جابر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه رجل وهو يبول ، فسلم عليه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتني على مثل هذه الحالة فلا تسلم علي ، فإنك إن فعلت لم أرد عليك }.

وروى مسلم من حديث الضحاك بن عثمان ، عن نافع ، عن ابن عمر : { أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول ، فلم يرد عليه }.

ورواه البزار ، وأبو العباس السراج ، وأبو محمد بن الجارود ، من رواية سعيد بن سلمة بن أبي الحسام ، عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر نسبه السراج ، عن نافع ، عن ابن عمر : { أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول ، فرد عليه ، ثم قال له : إذا رأيتني هكذا ، فلا تسلم علي ، فإنك إن تفعل لا أرد عليك }. زاد السراج : { إنه لم يحملني على السلام عليك إلا أني خشيت أن تقول : سلمت عليه فلم يرد علي السلام }. ورواه الشافعي عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى ، [ ص: 178 ] عن أبي بكر بن عبد الرحمن نحوه ، وقال عبد الحق : حديث مسلم أصح ، ثم قال : لعله كان ذلك في موطنين ، وعن المهاجر بن قنفد قال : { أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول ، فسلمت عليه ، فلم يرد علي حتى توضأ ، ثم اعتذر إلي ، فقال : إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر }. رواه أبو داود والنسائي والحاكم .

2184 - ( 21 ) - قوله : " والمستحب أن يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والطائفة القليلة على الكثيرة " . قلت : هو لفظ حديث أخرجاه في الصحيحين من حديث أبي هريرة بلفظ : { والقليل على الكثير }. وفي رواية : { يسلم الصغير على الكبير }.

2185 - ( 22 ) - قوله : والانحناء لا أصل له في الشرع ، كأنه يشير إلى حديث أنس قال : { قال رجل يا رسول الله الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له ؟ قال : لا قال : أفيلزمه ويقبله ؟ قال : لا قال : فيأخذ بيده ويصافحه ؟ قال : نعم }. رواه الترمذي وحسنه .

2186 - ( 23 ) - ( فائدة ) قال في الروضة من زياداته : وأما حديث : { السلام قبل الكلام }. فضعيف ، انتهى . وله طريقان أحدهما في الترمذي عن [ ص: 179 ] جابر ، وقال : منكر ، وثانيهما عن ابن عمر أخرجه ابن عدي في الكامل ، بإسناده لا بأس به

التالي السابق


الخدمات العلمية