صفحة جزء
2187 - ( 24 ) - قول الرافعي : وتسن المصافحة ، انتهى .

ورد في ذلك أحاديث : منها للبخاري عن قتادة قلت لأنس : { أكانت المصافحة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم }وروى الترمذي وحسنه عن البراء رفعه : { ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان ، إلا غفر لهما قبل أن يفترقا }. وأخرجه أبو داود أيضا .

2188 - ( 25 ) - حديث : { حق المؤمن على المؤمن ست : أن يسلم عليه إذا لقيه ، وأن يجيبه إذا دعاه ، وأن يشمته إذا عطس ، وأن يعوده إذا مرض ، وأن يشيع جنازته إذا مات ، وألا يظن فيه إلا خيرا }. إسحاق بن راهويه في مسنده من حديث أبي أيوب مثله إلا الأخيرة ، فقال بدلها : { وينصحه إذا استنصحه }وقال في أوله : { للمسلم على المسلم } ولأحمد عن ابن عمر بلفظ : { للمسلم على أخيه ستة من المعروف }. فذكرها وقال بدل الأخيرة : { وينصحه إذا غاب ، أو شهد } وللترمذي وابن ماجه من حديث علي بلفظ : { للمسلم على المسلم ستة بالمعروف }وقال بدل الأخيرة : { ويحب له ما يحب لنفسه }وأسانيدها ضعيفة ، في الأول : الإفريقي ، وفي الثاني : ابن لهيعة ، وفي الثالث : [ ص: 180 ] الحارث الأعور ، ولكن له أصل صحيح رواه مسلم من حديث أبي هريرة بلفظ : { للمسلم على المسلم ستة : إذا لقيته فسلم عليه }. وساقها كما عند إسحاق بلفظ الأمر .

2189 - ( 26 ) - حديث : { أن جعفر بن أبي طالب لما قدم من الحبشة ، عانقه رسول الله صلى الله عليه وسلم }. الدارقطني من حديث عمرة ، عن عائشة قالت : { لما قدم جعفر من أرض الحبشة ، خرج إليه النبي صلى الله عليه وسلم فعانقه }. وفي إسناده أبو قتادة الحراني وهو ضعيف ، ورواه العقيلي من حديث محمد بن عبيد بن عمير وهو ضعيف أيضا ، ورواه أبو داود مرسلا ، والطبراني في الكبير من حديث الشعبي : { أن النبي صلى الله عليه وسلم تلقى جعفر بن أبي طالب فالتزمه وقبل ما بين عينيه }.

ووصله العقيلي من حديث عبد الله بن جعفر ، ومن حديث جابر بن عبد الله ، وهما ضعيفان ، ورواه الحاكم من حديث ابن عمر وفيه أحمد بن داود الحراني ، وهو ضعيف جدا اتهموه بالكذب ، وعن أبي جحيفة قال : { قدم جعفر من أرض الحبشة ، فقبل النبي صلى الله عليه وسلم ما بين عينيه }. الحديث بطوله ، رواه الطبراني . وفي الباب عن عائشة ، قالت : { استأذن زيد بن حارثة أن يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فاعتنقه وقبله }. أخرجه الترمذي

التالي السابق


الخدمات العلمية