صفحة جزء
[ ص: 182 ] ( باب كيفية الجهاد ) :

2191 - ( 1 ) - قوله : ويستحب للإمام أن يفعل ما اشتهر في سير النبي صلى الله عليه وسلم ومغازيه : { إذا بعث سرية أن يؤمر عليها أميرا ، ويأمرهم بطاعته ويوصيهم }. روى الشيخان من حديث علي قال : { بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية ، واستعمل عليهم رجلا من الأنصار وأمرهم أن يسمعوا له ويطيعوا }. الحديث ، وعن بريدة قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش أو سرية ، أوصاه في خاصته بتقوى الله تعالى ، وبمن معه من المسلمين خيرا ، ثم قال : اغزوا بسم الله ، وفي سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله ، اغزوا ، ولا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا }. وهذا الحديث بطوله أخرجه مسلم .

2192 - ( 2 ) - قوله : وأن يأخذ البيعة على الجند حتى لا يفروا . مسلم وابن حبان من حديث معقل بن يسار : { بايع الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية وهو تحت الشجرة ، وأنا رافع غصنا من أغصانها عن وجهه ، لم نبايعه على الموت ، ولكن بايعناه على ألا نفر }. وروياه من حديث جابر أيضا ، ومسلم من حديث سلمة بن الأكوع ، [ ص: 183 ] والبخاري من حديث عبد الله بن عمر .

2193 - ( 3 ) - قوله : وأن يبعث الطلائع . مسلم عن أنس : { بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبسة عينا ينظر ما صنعت عير أبي سفيان }. الحديث بطوله ، ووهم الحاكم فاستدرك طرفا منه .

2194 - ( 4 ) - قوله : ويتجسس أخبار الكفار . مسلم من حديث حذيفة قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب : ألا رجل يأتينا بخبر القوم }. الحديث بطوله .

2195 - ( 5 ) - قوله : ويستحب الخروج يوم الخميس . البخاري عن كعب بن مالك : { أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك ، وكان يحب أن يخرج يوم الخميس }.

2196 - ( 6 ) - قوله : { في أول النهار }. أحمد والأربعة وابن حبان [ ص: 184 ] عن صخر بن وداعة الغامدي رفعه : { اللهم بارك لأمتي في بكورها }قال ابن طاهر في تخريج أحاديث الشهاب : هذا الحديث رواه جماعة من الصحابة ، ولم يخرج شيء منها في الصحيح ، وأقربها إلى الصحة والشهرة هذا الحديث ، وذكره عبد القادر الرهاوي في أربعينه من حديث علي والعبادلة ، وابن مسعود ، وجابر ، وعمران بن حصين ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن سلام ، وسهل بن سعد ، وأبي رافع ، وعمارة بن وثيمة ، وأبي بكرة ، وبريدة بن الحصيب ، وحديث بريدة صححه ابن السكن ، وزاد ابن منده في مستخرجه : واثلة بن الأسقع ، ونبيط بن شريط ، وزاد ابن الجوزي في العلل المتناهية عن أبي ذر ، وكعب بن مالك ، وأنس ، والغرس بن عميرة ، وعائشة ، وقال : لا يثبت منها شيء ، وضعفها كلها .

وقد قال أبو حاتم : لا أعلم في : { اللهم بارك لأمتي في بكورها }. حديثا صحيحا ، ورواه البزار من حديث ابن عباس وأنس بلفظ { : اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم خميسها }. وفي الأول : عنبسة بن عبد الرحمن وهو كذاب ، وفي الثاني : عمرو بن عساور وهو ضعيف ، وروى أيضا : { اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم سبتها ، ويوم خميسها }وسئل أبو زرعة عن هذه الزيادة فقال : هي مفتعلة .

2197 - ( 7 ) - قوله : وأن تعقد الرايات . في هذا عدة أحاديث : منها حديث سلمة وهو في الصحيحين بلفظ : { لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، فأعطاها لعلي }.

وروى الترمذي وابن ماجه [ ص: 185 ] عن ابن عباس قال : { كانت راية النبي صلى الله عليه وسلم سوداء ولواءه أبيض }. ورواه الحاكم بلفظ : { كان لواءه أبيض ، ورايته سوداء }.

وفي السنن عن البراء : { كانت رايته سوداء مربعة من نمر }( * * * ) ولأبي داود من حديث سماك بن حرب ، عن رجل من قومه ، عن آخر منهم ، قال : { رأيت راية النبي صلى الله عليه وسلم صفراء }.

وروى ابن السكن من حديث العصري قال : { عقد النبي صلى الله عليه وسلم رايات الأنصار وجعلهن صفراء }.

وروى الحاكم وأصحاب السنن وابن حبان عن جابر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح ، ولواءه أبيض }. وفي النسائي عن أنس { أن ابن أم مكتوم كانت معه راية سوداء ، في بعض مشاهد النبي صلى الله عليه وسلم }قال ابن القطان : إسناده صحيح .

2198 - ( 8 ) - قوله : " ويجعل كل أمير تحت راية " . البخاري في [ ص: 186 ] حديث عروة ، عن مروان والمسور في قصة الفتح ، وقصة أبي سفيان ، قال : " ثم مرت كتيبة لم ير مثلها ، قال : من هذه ؟ قال : هؤلاء الأنصار ، عليهم سعد بن عبادة ومعه الراية { وفيه : ثم جاءت كتيبة النبي صلى الله عليه وسلم ورايته مع الزبير : }الحديث بطوله .

2199 - ( 9 ) - قوله : " ويجعل لكل طائفة شعارا حتى لا يقتل بعضهم بعضا بياتا " . النسائي والحاكم عن البراء : { إنكم ستلقون العدو غدا ، فليكن شعاركم حم لا تنصرون }. ورواه الحاكم أيضا من حديث المهلب بن أبي صفرة ، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وقال : صحيح ، قال : والرجل الذي لم يسمه المهلب : هو البراء ، ورواه النسائي من هذا الوجه بلفظ : حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي السنن من حديث سلمة بن الأكوع : { كان شعارنا ليلة بيتنا هوازن أمت أمت }ورواه الحاكم من حديث عائشة : { جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شعار المهاجرين يوم بدر : عبد الرحمن ، والخزرج : عبد الله }. الحديث .

وعن ابن عباس رفعه : { جعل شعار الأزد : يا مبرور ، يا مبرور }. 2200 - ( 10 ) - قوله : " ويستحب أن يدخل دار الحرب بتعبئة الحرب ; لأنه أحوط وأهيب " . الترمذي [ ص: 187 ] والبزار من حديث عكرمة ، عن ابن عباس ، عن عبد الرحمن بن عوف قال : { عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر }. وفي حديث عروة الطويل المتقدم أنهم مروا قبيلة قبيلة .

2201 - ( 11 ) - قوله : " وأن يستنصر بالضعفاء " . البخاري والنسائي عن سعد بن أبي وقاص { أنه رأى أن له فضلا على من دونه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم }. ورواه أحمد وأصحاب السنن الثلاثة وابن حبان والحاكم من حديث أبي الدرداء .

2202 - ( 12 ) - قوله : " وأن يدعو عند التقاء الصفين " . أبو داود وابن حبان والحاكم ، عن سهل بن سعد : { ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء : عند حضور الصلاة ، وعند الصف في سبيل الله }. وفي رواية لابن حبان : { عند النداء بالصلاة ، والصف في سبيل الله }. وللحاكم عن ابن عباس [ ص: 188 ] { إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء ، واستجيب الدعاء ، فمن نزل به كرب ، أو شدة فليتحين المنادي }وروى البيهقي عن أبي أمامة : { الدعاء يستجاب ، وتفتح أبواب السماء في أربعة مواطن : عند التقاء الصفوف ، ونزول الغيث ، وإقام الصلاة ، ورؤية الكعبة }. وإسناده ضعيف . والطبراني في الصغير من حديث ابن عمر فذكر نحوه ، وقال بدل : { رؤية الكعبة }: { دعوة المظلوم }وزاد : { وقراءة القرآن }.

2203 - ( 13 ) - قوله : " وأن يكبر من غير إسراف في رفع للصوت " . أما التكبير : ففي الصحيحين عن أنس : { صبح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر فقالوا : محمد والخميس ، فقال : الله أكبر ، خربت خيبر }. الحديث . وأما عدم رفع الصوت : ففي الصحيحين عن أبي موسى : { إنكم لا تدعون أصما ولا غائبا }. الحديث .

2204 - ( 14 ) - قوله : " وأن يحرض الناس على القتال ، وعلى الصبر ، وعلى الثبات " . متفق عليه من حديث ابن أبي أوفى ، ولمسلم عن أبي موسى [ ص: 189 ] { الجنة تحت ظلال السيوف }

التالي السابق


الخدمات العلمية