صفحة جزء
2214 - ( 24 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النساء والصبيان }. متفق عليه من حديث ابن عمر .

2215 - ( 25 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم مر بامرأة مقتولة في بعض غزواته ، فقال : ما بال هذه تقتل ؟ ولا تقاتل }. أحمد وابن حبان الحاكم وأبو داود [ ص: 193 ] والنسائي والبيهقي من حديث رباح بن الربيع بلفظ : { ما كانت هذه لتقاتل ؟ ثم قال لرجل : انطلق إلى خالد ، فقل له : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك ألا تقتل ذرية ولا عسيفا }. واختلف فيه على المرقع بن صيفي ، فقيل : عن جده رياح ، وقيل : عن حنظلة بن الربيع ، وذكر البخاري ، وأبو حاتم أن الأول أصح .

( تنبيه ) رياح بالياء المثناة تحت وقيل بالموحدة ورجحه البخاري . 2216 - ( 26 ) - قوله : روي { أنه صلى الله عليه وسلم مر بامرأة مقتولة يوم حنين ، فقال : من قتل هذه ؟ فقال رجل : أنا يا رسول الله غنمتها ، فأردفتها خلفي ، فلما رأت الهزيمة فينا أهوت إلى قائم سيفي لتقتلني ، فقتلتها ، فلم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم }. أبو داود في المراسيل من رواية عكرمة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة مقتولة بالطائف }. فذكر نحوه ووصله الطبراني في الكبير من حديث مقسم ، عن ابن عباس ، وفيه الحجاج بن أرطاة ، وروى ابن أبي شيبة من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري نحوه ، وهو مرسل أيضا .

2217 - ( 27 ) - قوله : روي { أنه صلى الله عليه وسلم قال : اقتلوا شيوخ المشركين ، واستحيوا شرخهم }. أحمد والترمذي من حديث الحسن ، عن سمرة بلفظ : { واستبقوا }. ( تنبيه ) الشرخ بالخاء المعجمة الشباب ، قال أحمد بن حنبل : الشيخ لا يكاد [ ص: 194 ] يسلم ، والشاب أقرب إلى الإسلام .

2218 - ( 28 ) - قوله : روي { أنه صلى الله عليه وسلم قال : لا تقتلوا النساء ، ولا أصحاب الصوامع }. أحمد من حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا بعث جيوشه قال : اخرجوا بسم الله ، قاتلوا في سبيل الله الحديث وفيه : ولا تقتلوا الولدان ، ولا أصحاب الصوامع }. وفي إسناده إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة وهو ضعيف ، وروى البيهقي من حديث علي نحوه وفيه : { ولا تقتلوا وليدا ، ولا طفلا ، ولا امرأة ، ولا شيخا كبيرا }. وفي إسناده ضعف وإرسال ، ورواه من وجه آخر منقطعا وفيه : { ولا تقتلوا امرأة ، ولا صغيرا }. ورواه ابن أبي حاتم في العلل من حديث جرير بلفظ : { ولا تقتلوا الولدان }. وقال : هذا حديث منكر . 2219 - ( 29 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال لخالد بن الوليد : لا تقتل عسيفا ، ولا امرأة }. تقدم . 2220 - ( 30 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قطع نخل بني النضير }. متفق عليه من حديث ابن عمر بهذا وأتم منه ، وفيه الشعر .

2221 - ( 31 ) - حديث : { أن دريد بن الصمة قتل يوم حنين ، وقد نيف على المائة ، وكانوا قد استحضروه ليدبر لهم الحرب ، فلم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم }. في الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري قال : { لما فرغ [ ص: 195 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم من حنين ، بعث أبا عامر على جيش إلى أوطاس ، فلقي دريد بن الصمة ، فقتله ، فهزم الله أصحابه }. وباقي القصة ذكرها ابن إسحاق في السيرة مطولا .

2222 - ( 32 ) - حديث ابن مسعود : { أن رجلين أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولين لمسيلمة ، فقال لهما : أتشهدان أني رسول الله ؟ فقالا : نشهد أن مسيلمة رسول الله ، فقال : لو كنت قاتلا رسولا لضربت أعناقكما }فجرت السنة ألا تقتل الرسل . أحمد والحاكم من حديث ابن مسعود ، ورواه أبو داود مختصرا وكذا النسائي ، ولأبي داود من طريق ابن إسحاق ، عن شيخ من أشجع يقال له : سعد بن طارق ، عن سلمة بن نعيم بن مسعود الأشجعي ، عن أبيه نعيم : { سمعت رسول الله يقول لهما حين قرأ كتاب مسيلمة : ما تقولان أنتما ؟ قالا : نقول كما قال ، قال : أما لولا أن الرسل لا تقتل ، لقتلتكما }.

وروى أبو نعيم في معرفة الصحابة في ترجمة وبير بن شهر الحنفي : { أن مسيلمة بعثه ، هو وابن شغاف الحنفي ، وابن النواحة ، فأما وبير فأسلم ، وأما الآخران فشهدا أنه رسول الله ، وأن مسيلمة من بعده ، فقال : خذوهما فأخذا ، فأخرج بهما إلى البيت فحبسا ، فقال رجل : هبهما لي يا رسول الله ففعل }.

2223 - ( 33 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم حاصر الطائف شهرا }متفق عليه من حديث عبد الله بن عمرو ، دون ذكر الشهر ، ولمسلم [ ص: 196 ] عن أنس : أن المدة كانت أربعين ليلة ، وروى أبو داود في المراسيل عن ثور ، عن مكحول : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نصب على أهل الطائف المنجنيق }. ورواه الترمذي فلم يذكر مكحولا ، ذكره معضلا عن ثور ، وروى أبو داود من مرسل يحيى بن أبي كثير قال : { حاصرهم رسول الله شهرا } ، قال الأوزاعي : فقلت ليحيى : " أبلغك أنه رماهم بالمجانيق ؟ فأنكر ذلك ، وقال : ما نعرف ما هذا " .

وروى أبو داود في السنن من طريقين . أنه حاصرهم بضع عشرة ليلة ، قال السهيلي : ذكره الواقدي كما ذكره مكحول ، وزعم أن الذي أشار به سلمان الفارسي ، وروى ابن أبي شيبة ، عن عبد الله بن سنان : { أنه صلى الله عليه وسلم حاصر أهل الطائف خمسة وعشرين يوما }. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف شيئا من ذلك .

2224 - ( 34 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم شن الغارة على بني المصطلق }. متفق عليه من حديث ابن عمر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أغار على بني المصطلق ، وهم غارون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلهم ، وسبى ذراريهم }.

2225 - ( 35 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم أمر بالبيات }. هذا الأمر لا أعرفه وإنما اتفقا في الصحيحين على حديث الصعب بن جثامة : { أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن أهل الدار من المشركين يبيتون ، فيصاب من نسائهم ، وذراريهم ، فقال : هم منهم }. قال البيهقي : هذا ما ورد في إباحة التبييت ، وكان الزهري يدعي أنه منسوخ ، وأنكره الشافعي عليه ، وقال ابن الجوزي [ ص: 197 ] النهي محمول على التعمد ، وحديث الصعب فيما لم يتعمد فلا تناقض .

2226 - ( 36 ) - حديث : { أنه نصب المنجنيق على أهل الطائف }. تقدم قريبا ، ورواه ابن سعد عن قبيصة ، عن سفيان ، عن ثور ، عن مكحول مرسلا وأخرجه أبو داود أيضا ، ووصله العقيلي من وجه آخر ، عن علي .

2227 - ( 37 ) - حديث : { سئل عن المشركين يبيتون ، فيصاب من نسائهم ، وذراريهم ، فقال : هم منهم }. تقدم قريبا .

2228 - ( 38 ) - حديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم { نهى عن قتل النساء والصبيان }متفق عليه من حديث ابن عمر ، وقد تقدم . 2229 - ( 39 ) - حديث : { لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مسلم }. تقدم في أول الجراح ، ويأتي

التالي السابق


الخدمات العلمية