صفحة جزء
2232 - ( 42 ) - حديث : { أن عليا ، وحمزة ، وعبيدة بن الحارث بارزوا يوم بدر ، عتبة ، وشيبة ابني ربيعة ، والوليد بن عتبة بأمر النبي صلى الله عليه وسلم لما طلبوا أولئك ذلك } أبو داود من حديث علي ، وهو عند البخاري مختصرا ، واتفقا عليه من حديث قيس بن عباد ، عن أبي ذر مختصرا أيضا .

2233 - قوله : " وروي أن عليا بارز يوم الخندق عمرو بن عبد ود " ابن إسحاق في المغازي منقطعا ، ووصله الحاكم من حديث ابن عباس . ( تنبيه ) وقع في الرافعي : عمرو بن عبيد ، وهو تحريف .

2234 - قوله : وبارز محمد بن مسلمة يوم خيبر مرحبا ، ابن إسحاق في المغازي حدثني عبد الله بن سهل أخو بني حارثة عن جابر قال { : خرج مرحب اليهودي من حصن خيبر ، قد جمع سلاحه وهو يرتجز . فذكر الشعر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من لهذا ؟ فقال محمد بن مسلمة : أنا يا رسول الله . }فذكر الحديث والقصة ، ورواه أحمد والحاكم بنحوه وقال الحاكم : صحيح الإسناد على أن الأخبار متواترة بأن عليا هو الذي قتل مرحبا . [ ص: 199 ] قوله : ويروى { أنه بارزه علي }. مسلم في صحيحه من حديث سلمة بن الأكوع مطولا ، وفيه : فخرج مرحب وهو يقول :

قد علمت خيبر أنى مرحب شاكي السلاح بطل مجرب

فقال علي

أنا الذي سمتني أمي حيدره     كليث غابات كريه المنظره

فضرب رأس مرحب فقتله .

2236 - قوله : وبارز الزبير ياسرا ابن إسحاق في المغازي والبيهقي منقطعا ، وفي البخاري من رواية هشام بن عروة ، عن أبيه قال : قال الزبير : " لقيت يوم بدر عبيدة بن سعيد بن العاص فذكر قصة قتله له " .

2237 - قوله : وروي { أن عوفا ومعوذا ابني عفراء ، خرجا يوم بدر ، فلم ينكر عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم }. متفق عليه من حديث عبد الرحمن بن عوف ، وقد تقدم في قسم الفيء والغنيمة ، وسيأتي في الذي بعده .

2238 - ( 44 ) - قوله : وروى { أن عبد الله بن رواحة خرج يوم بدر إلى البراز ، ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم } ابن إسحاق في المغازي ، عن عاصم بن عمر بن قتادة : أن عتبة بن ربيعة خرج بأخيه شيبة وابنه الوليد حتى وصل إلى الصف ، فدعا إلى المبارزة ، فخرج إليه ثلاثة نفر من الأنصار : عبد الله بن رواحة ، ومعوذ ، وعوف ابنا عفراء . فذكر القصة .

التالي السابق


الخدمات العلمية