صفحة جزء
2296 - ( 8 ) - حديث فضيل الرقاشي قال : " جهز عمر جيشا كنت فيهم ، فحصرنا قرية رامهرمز ، فكتب عبد أمانا في صحيفة شدها مع سهم رمى به إلى اليهود ، فخرجوا بأمانه ، فكتب إلى عمر ، فقال : العبد المسلم رجل من المسلمين ، ذمته ذمتهم " . البيهقي بسند صحيح إلى فضيل ، قال : كنا نصاف العدو ، قال : فكتب عبد في سهم له أمانا فذكر نحوه ، قال البيهقي : وروي مرفوعا من حديث علي من طريق أهل البيت بلفظ : { أمان العبد جائز }.

2297 - ( 19 ) - حديث عمر أنه قال : " والذي نفسي بيده لو أن أحدكم أشار بإصبعه إلى مشرك ، فنزل على ذلك ، ثم قتله ، لقتلته " . سعيد بن منصور نا أبو عوانة ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه قال : قال عمر بن الخطاب : " والله لو أن أحدكم أشار بإصبعه إلى السماء إلى مشرك ، فنزل إليه على ذلك ، فقتله ، لقتلته به " .

وروى ابن أبي شيبة عن وكيع ، عن أسامة بن زيد ، عن أبان بن صالح ، عن مجاهد قال عمر : " أيما رجل من المسلمين أشار إلى [ ص: 223 ] رجل من العدو ، إن نزلت ما قتلتك ، فنزل وهو يرى أنه أمان ، فقد أمنه " .

2298 - ( 20 ) - حديث : " أن أبا موسى الأشعري حاصر مدينة السوس ، وصالحه دهقانها على أن يؤمن مائة رجل من أهلها ، فقال أبو موسى : إني لأرجو أن يخدعه الله عن نفسه ، قال : اعزلهم ، فلما عزلهم ، قال له أبو موسى : أفرغت ؟ قال : نعم ، فأمنهم ، وأمر بقتل الدهقان فقال : أتغدرني وقد أمنتني ؟ فقال : أمنت العدد الذي سميت ، ولم تسم نفسك " . رواه أحمد بن يحيى البلاذري في كتابه الفتوح والمغازي بإسناده . .

التالي السابق


الخدمات العلمية