صفحة جزء
2307 - ( 9 ) - حديث : { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب }. مالك في الموطأ عن ابن شهاب ، فذكره مرسلا ، قال ابن شهاب : ففحص عمر عن ذلك حتى أتاه الثلج واليقين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا ، فأجلى يهود خيبر ، قال مالك : وقد أجلى عمر يهود نجران ، وفدك . ، ورواه مالك أيضا عن إسماعيل بن أبي حكيم أنه سمع عمر بن عبد العزيز يقول : بلغني أنه كان من { آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال : قاتل الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، لا يبقين دينان بأرض العرب }.

ووصله صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، أخرجه إسحاق في مسنده ، ورواه عبد الرزاق عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب فذكره مرسلا ، وزاد : " فقال عمر لليهود : من كان منكم عنده عهد من رسول الله [ ص: 228 ] فليأت به ، وإلا فإني مجليكم " . ورواه أحمد في مسنده موصولا عن عائشة . فلفظه عنها قالت : { آخر ما عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يترك بجزيرة العرب دينان }. أخرجه من طريق ابن إسحاق : حدثني صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن عائشة .

2308 - ( 10 ) - حديث : { لئن عشت إلى قابل لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب }. أحمد والبيهقي من حديث عمر ، وفي آخره : { حتى لا أدع فيها إلا مسلما } ، وأصله في مسلم دون قوله : { لئن عشت إلى قابل }. وقد أعاده المؤلف بعد في هذا الباب معزوا إلى رواية جابر عن عمر ، دون الزيادة التي في أوله ، وبالزيادة التي في آخره كما أخرجه مسلم .

2309 - قوله : سئل ابن سريج عما يدعونه - يعني يهود خيبر - أن عليا كتب لهم كتابا بإسقاطها ، فقال : لم ينقل ذلك أحد من المسلمين . هو كما قال : ثم إنهم أخرجوا الكتاب المذكور سنة سبع وأربعين وأربعمائة ، وصنف رئيس الرؤساء أبو القاسم علي وزير القائم في إبطاله جزءا ، وكتب له عليه الأئمة أبو الطيب الطبري : وأبو نصر بن الصباغ ، ومحمد بن محمد البيضاوي ، ومحمد بن علي الدامغاني ، وغيرهم ، قال الرافعي : وفي البحر عن ابن أبي هريرة أنه قال : تسقط الجزية عنهم : لأن النبي صلى الله عليه وسلم ساقاهم ، وجعلهم بذلك حولا ، ولأنه قال : { أقركم ما أقركم الله }. فأمنهم بذلك . انتهى . وقد ظن بعضهم أنه من عجيب البحر ، وليس كذلك ، فقد ذكره الماوردي في الحاوي ، وقال : لا أعرف أحدا وافق أبا علي بن أبي هريرة على ذلك .

2310 - ( 11 ) - حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى فقال : أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب }. متفق عليه بلفظ : [ ص: 229 ] { اشتد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأوصى عند موته بثلاث : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب }. . . . الحديث .

2311 - ( 12 ) - حديث أبي عبيدة بن الجراح : { آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم أن قال : أخرجوا اليهود من الحجاز ، وأهل نجران ، من جزيرة العرب }. أحمد والبيهقي بلفظ : { أخرجوا يهود أهل الحجاز }. والباقي مثله ، وهو في مسند مسدد ، وفي مسند الحميدي أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية