صفحة جزء
[ ص: 250 ] ( كتاب الضحايا ) :

2362 - ( 1 ) - حديث أنس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين }. متفق عليه .

( فائدة ) :

الأملح الذي فيه بياض وسواد .

2363 - ( 2 ) - حديث عائشة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن ، يطأ في سواد ، وينظر في سواد ، ويترك في سواد ، فأتي به ليضحي به فقال : يا عائشة هلمي المدية ، ثم قال : اشحذيها بحجر ، ففعلت ، ثم أخذها ، وأخذ الكبش فأضجعه ، ثم ذبحه ، ثم قال : بسم الله ، اللهم تقبل من محمد ، ومن أمة محمد ، ثم ضحى }. مسلم بهذا ، وزاد النسائي : { ويأكل في سواد }ورواه أصحاب السنن من حديث أبي سعيد ، وصححه الترمذي وابن حبان ، وهو على شرط مسلم ، قاله صاحب الاقتراح .

2364 - ( 3 ) - حديث : { عظموا ضحاياكم ، فإنها على الصراط [ ص: 251 ] مطاياكم }. لم أره ، وسبقه إليه في الوسيط ، وسبقهما في النهاية ، وقال معناه : إنها تكون مراكب المضحين ، وقيل : إنها تسهل الجواز على الصراط ، قال ابن الصلاح : هذا الحديث غير معروف ولا ثابت فيما علمناه ، انتهى .

وقد أشار ابن العربي إليه في شرح الترمذي بقوله : ليس في فضل الأضحية حديث صحيح . ومنها قوله : { إنها مطاياكم إلى الجنة }. قلت : أخرجه صاحب مسند الفردوس من طريق ابن المبارك ، عن يحيى بن عبيد الله بن موهب ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رفعه : { استفرهوا ضحاياكم ، فإنها مطاياكم على الصراط }. ويحيى ضعيف جدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية