صفحة جزء
2397 - ( 30 ) - حديث شداد بن أوس : { إن الله كتب الإحسان في كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته }. مسلم وأصحاب السنن بلفظ : { إن الله كتب الإحسان على كل شيء }. والباقي سواء .

وفي الباب حديث ابن عباس : { أن رجلا أضجع شاة يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أتريد أن تميتها موتات ، هلا [ ص: 262 ] حددت شفرتك قبل أن تضجعها }. أخرجه الحاكم من رواية حماد بن زيد ، عن عاصم ، عن عكرمة عنه ، ورواه عبد الرزاق عن معمر ، عن عاصم ، عن عكرمة مرسلا .

2398 - ( 31 ) - حديث جابر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين ، فلما وجههما قال : { وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض }. . . الآيتين }. أحمد وأبو داود وابن ماجه والبيهقي من رواية أبي عياش ، عن جابر به وأتم منه ، وأبو عياش : لا يعرف ، وقد تقدمت الإشارة إليه في حديث : { ضحى بكبشين موجوءين }. 2399 - ( 32 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال عند التضحية بذلك الكبش : اللهم تقبل من محمد وآل محمد }. تقدم وهو في الذي قبله ، وفي الحديث السابق عن أبي رافع رواه أحمد .

2400 - ( 33 ) - حديث أم سلمة : { إذا دخل العشر ، وأراد أحدكم أن يضحي ، فلا يمس من شعره }. تقدم .

2401 - ( 34 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم أهدي }. الحديث ، تقدم في الحج .

2402 - ( 35 ) - حديث عائشة : { كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم يقلدها هو بيده ، ثم يبعث بها ، فلا يحرم عليه شيء أحله الله [ ص: 263 ] له حتى ينحر الهدي }. متفق عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية