صفحة جزء
2486 - ( 11 ) - قوله : { روي أن النبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل ، وجعل بينهما سبقا }. ابن حبان وابن أبي عاصم في الجهاد من حديث عاصم بن عمر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر به ، وزاد : { وجعل بينهما محللا } ، ورواه ابن أبي عاصم من طريق عاصم بن عمر هذا ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وعاصم هذا ضعيف ، واضطرب فيه رأي ابن حبان ، فصحح حديثه تارة ، وقال في الضعفاء : لا يجوز الاحتجاج به ، وقال في الثقات ، يخطئ ويخالف .

وفي الكتاب المترجم لأبي إسحاق الجوزجاني ، وابن أبي عاصم في الجهاد من طريق أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا جلب ولا جنب ، وإذا لم يدخل المتراهنان فرسا يستبقان على السبق به ، فهو حرام }. وفي إسناده رجل مجهول .

وروى أحمد وابن أبي عاصم من حديث نافع ، عن ابن عمر { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل ، وراهن }. وهو أقوى من الذي قبله ، ويدل على أنه لا يشترط المحلل . وكذا أخرج أحمد حديث أنس : { لقد راهن رسول الله صلى الله عليه وسلم على فرس يقال له : سبحة ، فسبق الناس ، فبهش لذلك وأعجبه }.

2487 - قوله : { روي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بحزبين من الأنصار يتناضلون ، وقد سبق أحدهما الآخر ، فأقرهما على ذلك }. يأتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية