صفحة جزء
2494 - ( 17 ) - حديث عمر : " علموا أولادكم الرمي والمشي بين الغرضين " . لم أجده هكذا وفي ابن حبان والبيهقي من طريق شعبة ، عن عاصم ، عن أبي عثمان : أتانا كتاب عمر ، ونحن مع عتبة بن فرقد بأذربيجان ، فذكر الحديث وفيه : " وارموا الأغراض ، وامشوا بين الهدفين " . وروى البيهقي بإسناد ضعيف ، عن أبي رافع رفعه : { حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي }.

2495 - ( 18 ) - قوله : ويروى : { الرمي بين الغرضين }. عن عقبة بن عامر وابن عمر وأنس . انتهى .

أما حديث عقبة بن عامر فرواه مسلم من طريق عبد الرحمن بن شماسة المهري : { أن رجلا قال لعقبة بن عامر تختلف بين هذين الغرضين ، وأنت كبير يشق عليك ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من علم الرمي ثم تركه فليس منا }.

وأما حديث ابن عمر فرواه الطبراني وسعيد بن منصور من طريق مجاهد قال : رأيت ابن عمر يشتد بين الغرضين ويقول : أنا بها . وإسناده حسن .

وأما حديث أنس فأخرجه الطبراني في كتاب الرمي بسند صحيح عن ثمامة بن عبد الله بن أنس قال : كان أنس يجلس ، ويطرح له الفراش ، ويرمي ولده بين يديه " . فخرج علينا يوما ، فقال : يا بني بئيس ما ترمون ، ثم أخذ القوس فرمى ، فما أخطأ القرطاس . ورويناه بعلو في جزء الأنصاري .

[ ص: 305 ] ( فائدة ) روى النسائي من حديث عطاء بن أبي رباح : رأيت جابر بن عبد الله ، وجابر بن عمير الأنصاري يرميان ، فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { كل شيء ليس من ذكر الله ، فهو لغو وسهو إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديب فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة }.

التالي السابق


الخدمات العلمية