صفحة جزء
[ ص: 310 ] حديث : { لا تحلفوا بآبائكم ، ولا بأمهاتكم ، ولا تحلفوا إلا بالله }. أبو داود والنسائي وابن حبان ، والبيهقي ، من حديث أبي هريرة بلفظ : { لا تحلفوا بآبائكم ، ولا بأمهاتكم ، ولا بالأنداد ، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون }. وفي الصحيحين عن ابن عمر رفعه : { من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله }. الحديث . 2506 - ( 9 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب وهو يسير في ركب ، فسمعه وهو يحلف بأبيه ، فقال : إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فمن كان حالفا فليحلف بالله ، أو ليصمت . قال عمر : فما حلفت بها بعد ذلك ذاكرا ، ولا آثرا - أي حاكيا عن غيري - }. متفق عليه .

2507 - ( 10 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي الذي قال : لا أزيد عليها ولا أنقص : أفلح وأبيه إن صدق }. متفق عليه من حديث طلحة ، كما تقدم في الصيام .

2508 - ( 11 ) - حديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال : { من حلف بغير الله [ ص: 311 ] فقد كفر }. أبو داود والحاكم واللفظ له من حديث سعيد بن عبيدة ، عن ابن عمر بهذا ، وفي رواية له أيضا { : كل يمين يحلف بها دون الله شرك }. 2509 - قوله : وروي أنه قال : { فقد أشرك }. هو عند أحمد من هذا الوجه ، وكذا عند الحاكم ، ورواه الترمذي وابن حبان من هذا الوجه أيضا بلفظ { فقد كفر وأشرك }. قال البيهقي : لم يسمعه سعد بن عبيدة من ابن عمر ، قلت : قد رواه شعبة ، عن منصور عنه ، قال : كنت عند ابن عمر ، ورواه الأعمش ، عن سعد ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن ابن عمر . 2510 - حديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال في حديث ركانة : { والله ما أردت إلا واحدة ؟ }. تقدم في الطلاق ، قال الرافعي : ذكر صاحب البيان بالرفع ، والروياني بالجر .

قلت : لم يقع في شيء من نسخ كتب الحديث مضبوطا بالحروف ، ووقع في أصل جيد من مسند أحمد بالنصب ، لكن الجر هو المعتمد ، وقد وقع في رواية الترمذي بلفظ فقال : " والله " قلت : " والله " . 2511 - ( 12 ) - قوله : روي { أنه صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود : الله قتلت أبا جهل ؟ }. بالنصب ، قلت : لم أره بالنصب . بل رواه أحمد والطبراني من طريق { أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه في قصة [ ص: 312 ] قتله أبا جهل . قال : فقلت : يا رسول الله لقد قتل الله أبا جهل ، قال : آلله الذي لا إله إلا هو ؟ . فقلت : آلله الذي لا إله إلا هو ، لقد قتلته }. ورواه الطبراني من حديث عمرو بن ميمون ، عن ابن مسعود بلفظ : فقال : { آلله ؟ قلت : آلله ، حتى حلفني ثلاثا }. ورواه بألفاظ أخرى وظاهرها الجر . 2512 - ( 13 ) - حديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال : { وأيم الله إنه لخليق للإمارة }. متفق عليه من حديث ابن عمر : { بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا ، وأمر عليهم أسامة بن زيد . . . }الحديث . ووقع في أصل المصنف تخبيط في لفظ " لخليق " .

التالي السابق


الخدمات العلمية