صفحة جزء
2515 - ( 16 ) - قوله : { كانت المبايعة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بالمصافحة }. أبو نعيم في المعرفة من حديث { نهية بنت عبد الله البكرية ; قالت : وفدت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم : فبايع الرجال وصافحهم ، وبايع النساء ولم يصافحهن ، ونظر إلي فدعاني ، ومسح على رأسي ، ودعا لي ولولدي . قال : فولد لها ستون ولدا ، أربعون رجلا ، وعشرون امرأة ، استشهد منهم عشرون }. وفي الصحيحين عن عائشة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصافح النساء }. ورواه أحمد من حديث ابن عمر كذلك ، وروى الطبراني من حديث معقل بن يسار : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصافح النساء في بيعة الرضوان ، من تحت الثوب }. وروى ابن حبان من حديث أميمة بنت رقيقة مرفوعا : { إني لا أصافح النساء }.

وروى أحمد من حديث أبي عبد الرحمن الجهني قال : { بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع راكبان . . . }. الحديث ، وفيه : { إن كلا منهما قال : أرأيت من آمن بك ، وصدقك ، واتبعك ، ولم يرك ؟ قال : طوبى له ، ثم طوبى له ، فمسح على يده وانصرف }.

قوله : فلما أتى الحجاج ، ونبه على أيمان يشتمل على ذكر الله ، وعلى الطلاق ، والعتاق ، والحج ، وصدقة المال ، قلت : ذكر ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية