صفحة جزء
2592 - ( 13 ) - حديث : { اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر }. أحمد والترمذي وابن ماجه وابن حبان والحاكم من حديث عبد الملك بن عمير ، عن ربعي ، عن حذيفة ، واختلف فيه على عبد الملك ، وأعله [ ص: 350 ] ابن أبي حاتم ، عن أبيه ، وقال العقيلي بعد أن أخرجه من حديث مالك ، عن نافع عن ابن عمر : لا أصل له من حديث مالك ، وهو يروى عن حذيفة بأسانيد جياد تثبت ، وقال البزار وابن حزم : لا يصح ; لأنه عن عبد الملك ، عن مولى ربعي وهو مجهول ، عن ربعي . ورواه وكيع ، عن سالم المرادي ، عن عمرو بن مرة ، عن ربعي ، عن رجل من أصحاب حذيفة ، عن حذيفة ، فتبين أن عبد الملك لم يسمعه من ربعي ، وأن ربعيا لم يسمعه من حذيفة .

قلت : أما مولى ربعي فاسمه هلال ، وقد وثق ، وقد صرح ربعي بسماعه من حذيفة في رواية ، وأخرج له الحاكم شاهدا من حديث ابن مسعود ، وفي إسناده يحيى بن سلمة بن كهيل وهو ضعيف ، ورواه الترمذي من طريقه وقال : لا نعرفه إلا من حديثه .

2593 - ( 14 ) - حديث : { عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي }. أحمد وأبو داود والترمذي ، وابن ماجه وابن حبان والحاكم من حديث العرباض بن سارية ، قال البزار : هو أصح سندا من حديث حذيفة ، قال ابن عبد البر : هو كما قال ، وطرقه عند الحاكم في العلم من مستدركه ، وقال : قد استقصيت في تصحيح هذا الحديث بعض الاستقصاء .

2594 - ( 15 ) - حديث : { أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم }. عبد بن حميد في مسنده من طريق حمزة النصيبي ، عن نافع ، عن ابن عمر ، [ ص: 351 ] وحمزة ضعيف جدا ، ورواه الدارقطني في غرائب مالك من طريق جميل بن زيد ، عن مالك ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، وجميل لا يعرف ، ولا أصل له في حديث مالك ولا من فوقه ، وذكره البزار من رواية عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر ، وعبد الرحيم كذاب ، ومن حديث أنس أيضا وإسناده واه ، ورواه القضاعي في مسند الشهاب له من حديث الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، وفي إسناده جعفر بن عبد الواحد الهاشمي وهو كذاب ، ورواه أبو ذر الهروي في كتاب السنة من حديث مندل ، عن جويبر ، عن الضحاك بن مزاحم منقطعا ، وهو في غاية الضعف ، قال أبو بكر البزار : هذا الكلام لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم . وقال ابن حزم : هذا خبر مكذوب موضوع باطل . وقال البيهقي في الاعتقاد عقب حديث أبي موسى الأشعري الذي أخرجه مسلم بلفظ : { النجوم أمنة أهل السماء ، فإذا ذهبت النجوم أتي أهل السماء ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي ، فإذا ذهب أصحابي أتي أمتي ما يوعدون }. قال البيهقي : روي في حديث موصول بإسناد غير قوي - يعني حديث عبد الرحيم العمي - وفي حديث منقطع - يعني حديث الضحاك ابن مزاحم - { مثل أصحابي كمثل النجوم في السماء ، من أخذ بنجم منها اهتدى }. قال : والذي رويناه ها هنا من الحديث الصحيح يؤدي بعض معناه . قلت : صدق البيهقي ، هو يؤدي صحة التشبيه للصحابة بالنجوم خاصة ، أما في الاقتداء فلا يظهر في حديث أبي موسى ، نعم يمكن أن يتلمح ذلك من معنى الاهتداء بالنجوم ، وظاهر الحديث إنما هو إشارة إلى الفتن الحادثة بعد انقراض عصر الصحابة ، من طمس السنن ، وظهور البدع ، وفشو الفجور في أقطار الأرض ، والله المستعان .

التالي السابق


الخدمات العلمية