صفحة جزء
2603 - ( 23 ) - حديث : { إذا حكم الحاكم فاجتهد }. تقدم قريبا .

2604 - ( 24 ) - حديث : { إنما أنا بشر ، وإنكم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض }. الحديث متفق عليه من حديث أم سلمة ، وله ألفاظ .

2605 - ( 25 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { إنما نحكم بالظاهر ، والله يتولى السرائر }. هذا الحديث استنكره المزني ، فيما حكاه ابن كثير عنه في أدلة التنبيه هـ ، وقال النسائي في سننه : باب الحكم بالظاهر ، ثم أورد حديث أم سلمة الذي قبله ، وقد ثبت في تخريج أحاديث المنهاج للبيضاوي ، سبب وقوع الوهم من الفقهاء في حملهم هذا حديثا مرفوعا ، وأن الشافعي قال في كلام له : وقد أمر الله نبيه أن يحكم بالظاهر ، والله متولي السرائر ، وكذا قال ابن عبد البر في [ ص: 353 ] التمهيد : أجمعوا أن أحكام الدنيا على الظاهر ، وأن أمر السرائر إلى الله ، وأغرب إسماعيل بن علي بن إبراهيم بن أبي القاسم الجزوي في كتابه إدارة الأحكام ، فقال : إن هذا الحديث ورد في { قصة الكندي ، والحضرمي ، اللذين اختصما في الأرض ، فقال المقضي عليه : قضيت علي ، والحق لي ، فقال صلى الله عليه وسلم : إنما أقضي بالظاهر ، والله يتولى السرائر }. وفي الباب حديث { عمر : إنما كانوا يؤخذون بالوحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن الوحي قد انقطع ، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم }. أخرجه البخاري ، وحديث أبي سعيد رفعه : { إني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس }وهو في الصحيح في قصة الذهب الذي بعث به علي ، وحديث أم سلمة الذي قبله ، وحديث ابن عباس الذي بعده .

التالي السابق


الخدمات العلمية