صفحة جزء
2650 - ( 14 ) - حديث : { زينوا القرآن بأصواتكم }. أحمد وأبو داود والنسائي ، وابن ماجه وابن حبان والحاكم ، من حديث البراء بن عازب : قلت : وعلقه البخاري بالجزم ، ولابن حبان عن [ ص: 369 ] أبي هريرة وللبزار عن عبد الرحمن بن عوف ، وللحاكم من طريق أخرى عن البراء { زينوا أصواتكم بالقرآن }وهي في الطبراني من حديث ابن عباس ، ورجح هذه الرواية الخطابي ، وفيه نظر لما رواه الدارمي والحاكم بلفظ : { زينوا القرآن بأصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا }. فهذه الزيادة تؤيد معنى الرواية الأولى .

2651 - ( 15 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع عبد الله بن قيس يقرأ ، فقال : لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود }متفق عليه من حديث أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري بنحوه ، ورواه الحاكم من حديث بريدة بن الحصيب بلفظ أقرب إلى اللفظ الذي ذكره المصنف .

2652 - ( 16 ) - حديث : { ليس منا من لم يتغن بالقرآن } البخاري وأحمد من حديث أبي هريرة وأحمد وأبو داود وابن ماجه ، والحاكم وابن حبان من حديث سعد بن أبي وقاص [ ص: 370 ] وفي الباب عن ابن عباس وعائشة في الحاكم . وعن أبي لبابة في سنن أبي داود ، قال الشافعي : معنى هذا الحديث تحسين الصوت بالقرآن ، وفي رواية أبي داود : قال ابن أبي مليكة : يحسنه ما استطاع ، وقال ابن عيينة : يجهر به ، وقال وكيع : يستغني به ، وقيل غير ذلك في تأويله

التالي السابق


الخدمات العلمية