صفحة جزء
2664 - ( 26 ) - حديث : { يجيء قوم يعطون الشهادة قبل أن [ ص: 375 ] يستشهدوا }قاله في معرض الذم ، الترمذي من حديث عمران بلفظه ، وهو متفق عليه من حديث عمران بن حصين بلفظ : { خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي من بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون }الحديث ، وروى ابن حبان في صحيحه من حديث عمر في خطبته وفيه : " ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل على اليمين قبل أن يستحلف عليها ، ويشهد على الشهادة قبل أن يستشهد عليها " الحديث .

2665 - ( 27 ) - حديث : { ألا أخبركم بخير الشهداء ، الذي يأتي بشهادته قبل أن يستشهد } مسلم من حديث زيد بن خالد الجهني ( فائدة )

جمع بين هذا الحديث والذي قبله ، بحمل الأول على حقوق الآدميين ، والثاني على حقوق الله ، أو حمل الأول على شاهد الزور ، والثاني على الشاهد على الشيء يؤدي شهادته ولا يمنع من إقامتها ، أو الأول على الشهادة في الأيمان كمن يقول : أشهد بالله ما كان كذا ، ووجه كراهة ذلك أنه نظير الحلف وإن كان صادقا ، وقد كره .

والثاني على ما عدا ذلك ، أو الأول على الشهادة على المسلمين بأمر مغيب كما يشهد أهل الأهواء على مخالفيهم أنهم من أهل النار ، والثاني على من استعد للأداء وهي أمانة عنده ، أو الأول على ما يعلم بها صاحبها فيكره التسرع إلى أدائها ، والثاني على ما إذا كان صاحبها لا يعلم بهذا

التالي السابق


الخدمات العلمية