صفحة جزء
[ ص: 313 ] حديث بريدة : { أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلاة ؟ فقال : صل معنا هذين - يعني اليومين ، إلى أن قال : وصلى بي المغرب في اليوم الثاني قبل أن يغيب الشفق }. رواه مسلم مطولا ، قال البيهقي : قصة إمامة جبرائيل بمكة . وقصة المساءلة عن المواقيت بالمدينة ، والوقت الآخر لصلاة المغرب رخصة ، وكذا قال الدارقطني وغيره .

249 - ( 7 ) - حديث روي في الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { وقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق }رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص بلفظه ، وفي لفظ له : { وقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق }.

250 - ( 8 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قرأ سورة الأعراف في المغرب }. رواه البخاري من حديث ابن أبي مليكة ، عن عروة ، عن مروان ، { عن زيد بن ثابت : أنه قال لمروان : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل ؟ وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فيها بطولى الطوليين }. قال ابن أبي مليكة : الأعراف والمائدة ، وللنسائي { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بأطول الطوليين المص }. وللحاكم من حديث هشام ، عن أبيه ، عن زيد بن ثابت : { كان يقرأ في المغرب بسورة الأعراف في الركعتين كلتيهما } ، ورواه النسائي من وجه آخر ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، وهو معلول ، ورواه [ ص: 314 ] ابن السكن من حديث أبي أيوب .

251 - ( 9 ) - حديث ابن عمر : { الشفق الحمرة ، فإذا غاب الشفق وجبت الصلاة } ابن عساكر في غرائب مالك ، حدثنا زاهر ، ثنا البيهقي ، أنا الحاكم ، ثنا أبو بكر بن إسحاق ، ثنا علي بن عبد العزيز ( ح ) وقال الدارقطني في السنن : قرأت في أصل أحمد بن عمرو بن جابر قالا : ثنا علي بن عبد الصمد ، ثنا هارون بن سفيان ، ثنا عتيق بن يعقوب ، ثنا مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر مرفوعا باللفظ المذكور سواء ، وصحح البيهقي وقفه ، ورواه ابن عساكر من حديث أبي حذافة ، عن مالك ، وقال : حديث عتيق أمثل إسنادا . وذكر الحاكم في المدخل حديث أبي حذافة وجعله مثالا لما رفعه المجروحون من الموقوفات .

( تنبيه ) :

قال ابن خزيمة في صحيحه : ثنا عمار بن خالد ، ثنا محمد بن يزيد هو الواسطي ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن عبد الله بن عمرو رفعه : { ووقت صلاة المغرب إلى أن تذهب حمرة الشفق }الحديث ، قال ابن خزيمة : إن صحت هذه اللفظة تفرد بها محمد بن يزيد ، وإنما قال أصحاب شعبة فيه : { فور الشفق }مكان { حمرة الشفق }قلت : محمد بن يزيد صدوق . وقال البيهقي : روي هذا الحديث ، عن عمر ، وعلي ، وابن عباس ، وعبادة بن الصامت ، وشداد بن أوس ، وأبي هريرة ، ولا يصح فيه شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية