صفحة جزء
264 - ( 22 ) - حديث : { رفع القلم عن ثلاث : عن الصبي حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق } أحمد ، وأبو داود والنسائي وابن ماجه ، وابن حبان ، والحاكم من حديث عائشة ، قال يحيى بن معين : ليس يرويه إلا حماد بن سلمة ، عن حماد بن أبي سليمان - يعني - عن إبراهيم ، عن الأسود عنها ، ورواه أبو داود والنسائي ، وأحمد ، والدارقطني ، والحاكم ، وابن حبان [ ص: 329 ] وابن خزيمة من طرق ، عن علي ، وفيه : قصة جرت له مع عمرو علقها البخاري . فمنها : عن أبي ظبيان عنهما بالحديث والقصة . ومنها : عن أبي ظبيان عن ابن عباس فذكره ، وهو من رواية جرير بن حازم ، عن الأعمش عنه ، وذكره الحاكم ، عن شعبة ، عن الأعمش كذلك لكنه وقفه ، وقال البيهقي : تفرد برفعه جرير بن حازم ، قال الدارقطني في العلل : وتفرد به عن جرير ، عبد الله بن وهب ، وخالفهم ابن فضيل ووكيع فروياه عن الأعمش موقوفا ، وكذا قال أبو حصين عن أبي ظبيان ، وخالفهم عمار بن رزيق ، فرواه عن الأعمش فلم يذكر فيه ابن عباس ، وكذا قال عطاء بن السائب : عن أبي ظبيان عن علي ، وعمر مرفوعا ، وقول وكيع وابن فضيل أشبه بالصواب ، وقال النسائي : حديث أبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي أشبه بالصواب .

قلت : ورواه أبو داود من حديث أبي الضحى ، عن علي بالحديث دون القصة ، وأبو الضحى ; قال أبو زرعة : حديثه عن علي مرسل ، ورواه ابن ماجه من حديث القاسم بن يزيد ، عن علي وهو مرسل أيضا كما قاله أبو زرعة ، ورواه الترمذي من حديث الحسن البصري ، عن علي وهو مرسل أيضا ، قال أبو زرعة : لم يسمع الحسن من علي شيئا .

وروى الطبراني من طريق برد بن سنان ، عن مكحول ، عن أبي إدريس الخولاني : أخبرني غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبان ومالك بن شداد وغيرهما ، فذكر نحوه ، وفي [ ص: 330 ] إسناده مقال في اتصاله ، واختلف في برد ، ورواه أيضا من طريق مجاهد عن ابن عباس وإسناده ضعيف .

( تنبيه ) :

الرفع مجاز عن عدم التكليف ، لأنه يكتب لهم فعل الخير ، قاله ابن حبان .

التالي السابق


الخدمات العلمية