صفحة جزء
265 - ( 23 ) - حديث : { مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع } أبو داود ، والحاكم من حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، وهما والترمذي ، والدارقطني من حديث عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني نحوه ، ولم يذكر التفرقة .

وفي الباب : عن أبي رافع قال : { وجدنا في صحيفة في قراب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فيها مكتوب : بسم الله الرحمن الرحيم ، وفرقوا بين مضاجع الغلمان والجواري ، والإخوة والأخوات لسبع سنين ، واضربوا أبناءكم على الصلاة إذا بلغوا - أظنه - تسع سنين }.

وروى أبو داود من طريق هشام بن سعد ، حدثني معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني [ ص: 331 ] قال : { دخلنا عليه فقال لامرأة وفي رواية : لامرأته ، متى يصلي الصبي ؟ فقالت : كان رجل منا يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا عرف يمينه من شماله ، فمروه بالصلاة }. قال ابن القطان : لا نعرف هذه المرأة ، ولا الرجل الذي روت عنه انتهى . وقد رواه الطبراني من هذا الوجه فقال : عن معاذ بن عبد الله بن خبيب ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم . . . وقال : لا يروى عن عبد الله بن خبيب وله صحبة ; إلا بهذا الإسناد ، تفرد به عبد الله بن نافع ، عن هشام ، وقال ابن صاعد : إسناد حسن غريب ، وعن أبي هريرة نحو الأول رواه العقيلي في ترجمة محمد بن الحسن بن عطية العوفي ، عن محمد بن عبد الرحمن عنه ، قال : وروي عن محمد بن عبد الرحمن مرسلا وهو أولى ، والرواية في هذا الباب فيها لين ، ورواه أبو نعيم في المعرفة من حديث عبد الله بن مالك الخثعمي ، وإسناده ضعيف . وعن أنس بلفظ { مروهم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لثلاثة عشر }رواه الطبراني وفي إسناده داود بن المحبر ، وهو متروك ، وقد تفرد به فيما قاله الطبراني .

حديث : { إذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها ، فليصلها إذا ذكرها }تقدم في التيمم ، وهو عند الستة عن أنس ، والنوم من أفراد مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية