صفحة جزء
[ ص: 46 ] حديث : { أن أم أيمن شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا لا تلج النار بطنك } ولم ينكر عليها ; الحسن بن سفيان في مسنده ، والحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم من حديث أبي مالك النخعي ، عن الأسود بن قيس ، عن نبيح العنزي ، عن أم أيمن ، قالت : { قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل إلى فخارة في جانب البيت فبال فيها ، فقمت من الليل وأنا عطشانة ، فشربت ما فيها وأنا لا أشعر ، فلما أصبح النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا أم أيمن قومي فأهريقي ما في تلك الفخارة قلت : قد والله شربت ما فيها ، قالت : فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، ثم قال : أما والله إنه لا تبجعن بطنك أبدا }. ورواه أبو أحمد العسكري بلفظ " لن تشتكي بطنك " وأبو مالك ضعيف ، ونبيح لم يلحق أم أيمن ، وله طريق أخرى رواها عبد الرزاق عن ابن جريج : أخبرت { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ، ثم يوضع تحت سريره ، فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء ، فقال لامرأة يقال لها بركة ، كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة : أين البول الذي كان في القدح ؟ قالت : شربته ، قال : صحة يا أم يوسف وكانت تكنى أم يوسف ، فما مرضت قط حتى كان مرضها الذي ماتت فيه }.

وروى أبو داود ، عن محمد بن عيسى بن الطباع ، وتابعه يحيى بن معين ، كلاهما عن حجاج ، عن ابن جريج ، عن حكيمة ، عن أمها أميمة بنت رقيقة [ ص: 47 ] أنها قالت : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل . وهكذا رواه ابن حبان والحاكم ، ورواه أبو ذر الهروي في مستدركه الذي خرجه على إلزامات الدارقطني للشيخين ، وصحح ابن دحية أنهما قضيتان وقعتا لامرأتين ، وهو واضح من اختلاف السياق ، ووضح أن بركة أم يوسف غير بركة أم أيمن مولاته ، والله أعلم .

( فائدة ) : وقع في رواية { سلمى امرأة أبي رافع : أنها شربت بعض ماء غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لها : حرم الله بدنك على النار }أخرجه الطبراني في الأوسط من حديثها وفي السند ضعف .

( تنبيه ) : تبجع بموحدة وجيم مفتوحة وعين مهملة ، وعيدان بفتح العين وياء تحتانية ساكنة نوع من الخشب . حديث أبي طيبة : { الدم كله حرام }تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية