صفحة جزء
287 - ( 4 ) - حديث : { إذا كان أحدكم بأرض فلاة ، فدخل عليه وقت صلاة ، فإن صلى بغير أذان ولا إقامة صلى وحده ، وإن صلى بإقامة يصلي بإقامته وصلاته ملكاه ، وإن صلى بأذان وإقامة صلى خلفه صف من الملائكة ، أولهم بالمشرق وآخرهم بالمغرب }. هذا الحديث بهذا اللفظ لم أره .

وروى النسائي في المواعظ من سننه عن سويد بن نصر : أنا عبد الله بن المبارك ، عن سليمان التيمي ، عن عبد الرحمن بن مل ، عن سلمان رفعه : { إذا كان الرجل في أرض فيء - أي قفر - فتوضأ فإن لم يجد الماء تيمم ، ثم ينادي بالصلاة ، ثم يقيمها ويصليها إلا أم من جنود الله صفا }قال عبد الله : وزادني سفيان عن داود ، عن أبي عثمان عن ، سلمان : { يركعون بركوعه ويسجدون بسجوده }ورواه عبد الرزاق في مصنفه [ ص: 350 ] وابن أبي شيبة كلاهما ، عن معتمر بن سليمان التيمي ، عن أبيه بلفظ : { فحانت الصلاة فليتوضأ ، فإن لم يجد ماء فليتيمم ، فإن أقام صلى معه ملكاه ، فإن أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه }ورواه البيهقي من حديث عبد الوهاب بن عطاء ، عن التيمي نحوه ، ومن حديث يزيد بن هارون ، عن التيمي موقوفا ورجحه على المرفوع ، ومن رواية داود بن أبي هند نحوه ما رواه النسائي ، قال سعيد بن منصور : ثنا هشيم ، ثنا داود به .

وروى أبو نعيم في الحلية من حديث كعب الأحبار موقوفا نحوه ، ومالك في الموطأ عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب : أنه كان يقول : من صلى بأرض فلاة صلى عن يمينه ملك وعن شماله ملك ، وإن أذن وأقام الصلاة صلى وراءه من الملائكة أمثال الجبال وفي رواية معن والقعنبي عنه : أذن وأقام . قال الدارقطني في العلل : ورواه الليث بن سعد ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن معاذ بن جبل وهو أصح ، ورواه الطبراني في الكبير من حديث المسيب بن رافع لا أعلمه إلا عن ورقاء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فذكر نحو حديث عبد الرزاق الماضي .

التالي السابق


الخدمات العلمية