صفحة جزء
( فائدة ) من صريح الباب حديث ابن عباس الآتي . 22 - ( 13 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { إنما يغسل الثوب من البول ، والمذي والمني } البزار وأبو يعلى الموصلي في مسنديهما ، وابن عدي في الكامل ، والدارقطني والبيهقي والعقيلي في الضعفاء [ ص: 49 ] وأبو نعيم في المعرفة ، من حديث عمار بن ياسر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بعمار فذكر قصة ، وفيها : إنما تغسل ثوبك من الغائط ، والبول ، والمني ، والدم ، والقيء ، يا عمار ما نخامتك ، ودموع عينيك والماء الذي في ركوتك ; إلا سواء }وفيه ثابت بن حماد ، عن علي بن زيد بن جدعان ، وضعفه الجماعة المذكورون كلهم إلا أبا يعلى ، بثابت بن حماد واتهمه بعضهم بالوضع ، وقال اللالكائي : أجمعوا على ترك حديثه .

وقال البزار : لا نعلم لثابت إلا هذا الحديث ، وقال الطبراني : تفرد به ثابت بن حماد ، ولا يروى عن عمار إلا بهذا الإسناد ، وقال البيهقي : هذا حديث باطل ، إنما رواه ثابت بن حماد وهو متهم بالوضع . قلت : رواه البزار والطبراني من طريق إبراهيم بن زكريا العجلي ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، ولكن إبراهيم ضعيف ، وقد غلط فيه ، إنما يرويه ثابت بن حماد .

( فائدة ) : روى الدارقطني والبيهقي من طريق إسحاق الأزرق ، عن شريك ، ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : { سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب ، قال : إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق وقال : إنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو إذخرة }ورواه الطحاوي من حديث حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس مرفوعا ، ورواه هو والبيهقي من طريق عطاء ، عن ابن عباس [ ص: 50 ] موقوفا ، قال البيهقي : الموقوف هو الصحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية