صفحة جزء
375 - ( 46 ) - حديث ابن عمر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر نقرا } ابن حبان من حديث طلحة بن مصرف عن مجاهد ، عنه في حديث طويل ، ورواه الطبراني من طريق ابن مجاهد عن أبيه به نحوه . وقد بيض المنذري في كلامه على هذا الحديث [ ص: 453 ] في تخريج أحاديث المهذب ، وقال النووي : لا يعرف ، وذكره في الخلاصة في فصل الضعيف .

376 - ( 47 ) - حديث جابر : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد بأعلى جبهته على قصاص الشعر } الدارقطني بسند فيه عبد العزيز بن عبيد الله ، وليس بالقوي ، قاله الدارقطني ، وقال النسائي : متروك ، وله طريق أخرى رواها الطبراني في الأوسط من طريق أبي بكر بن أبي مريم عن حكيم بن عمير عن جابر ، وأعله ابن حبان بابن أبي مريم ، وقال : رديء الحفظ ، يحدث بالشيء ويهم فيه .

377 - ( 48 ) - حديث ابن عباس : { أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه ، واليدين ، والركبتين ، وأطراف القدمين }متفق عليه .

ولمسلم من حديث البراء : { إذا سجدت فضع كفيك ، وارفع مرفقيك } ولأبي داود من حديث ابن عمر { أن اليدين يسجدان كما يسجد الوجه ، فإذا وضع أحدكم وجهه فليضعهما وإذا رفعه فليرفعهما }.

قوله : ويروى : { على سبعة آراب }هي في سنن أبي داود من هذا الوجه ، وعند أبي يعلى من رواية سعد بن أبي وقاص وزاد فيه { فأيها لم يضعه فقد انتقص }. [ ص: 454 ] ولمسلم عن العباس بن عبد المطلب مثله ، وعزاه المنذري للمتفق عليه فوهم ، فإنه في بعض نسخ مسلم دون بعض ولهذا استدركه الحاكم ، ولم يذكره عبد الحق ، وصححه ابن حبان ، وعزاه أصحاب الأطراف ، والحميدي في الجمع ، وابن الجوزي في جامعه وتحقيقه ، والبيهقي وابن تيمية في المنتقى لتخريج مسلم ، وأنكر ذلك القاضي عياض في شرح مسلم ، فقال : لم يقع عند شيوخنا في مسلم ، ولم يخرجه البخاري أصلا ، وقال البزار : لا نعلم أحدا ، قال { الآراب }إلا العباس ، وهو متعقب برواية ابن عباس التي في سنن أبي داود .

التالي السابق


الخدمات العلمية