صفحة جزء
[ ص: 52 ] حديث : " { إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ، فإنه لا يدري أين باتت يده } متفق عليه من حديث أبي هريرة وله طرق ، منها للبخاري من حديث مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج عنه ، بلفظ : { إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فليغسل يده قبل أن يدخلها الإناء ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده }كذا أورده ، ليس فيه ذكر العدد ، وفي رواية للترمذي : { إذا استيقظ أحدكم من الليل }والتقييد بالليل يؤيد ما ذهب إليه أحمد بن حنبل أنه مخصوص بنوم الليل ، وقال الرافعي في شرح المسند : يمكن أن يقال : الكراهة في الغمس إذا نام ليلا أشد ، لأن احتمال التلويث فيه أظهر ، وفي رواية لابن عدي : " فليرقه " وقال : إنها زيادة منكرة ، ورواه ابن خزيمة وابن حبان والبيهقي بزيادة " أين باتت يده منه " ، وقال ابن منده : هذه الزيادة رواتها ثقات ، ولا أراها محفوظة .

وفي الباب عن جابر ، رواه الدارقطني وابن ماجه ، وعن عبد الله بن عمر ، [ ص: 53 ] رواه ابن ماجه ، وابن خزيمة والدارقطني ، وزاد : فقال رجل : أرأيت إن كان حوضا ؟ فحصبه عبد الله بن عمر ، وقال : أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولفظه : { إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يدخل يده الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات ، فإنه لا يدري أين باتت يده }وعن عائشة : رواه ابن أبي حاتم في العلل ، وحكى عن أبيه : أنه وهم . والصواب حديث أبي هريرة . حديث : { إذا بلغ الماء قلتين بقلال هجر لم يحمل خبثا }وروي " نجسا " تقدم باللفظين .

( قوله ) روى الشافعي عن ابن جريج قال : رأيت قلال هجر ، تقدم أيضا ، وهجر ; قال أبو إسحاق : هي محلة بالمدينة يعمل فيها القلال ، وقال غيره : هي التي بالبحرين وبه جزم الأزهري وهو الحق .

حديث : " خلق الله الماء طهورا " تقدم .

وقول المصنف : إن اللون لم يرد ; وإنما قاسه الشافعي على الطعم والرائحة . مردود ، فقد ورد من رواية الشافعي وغيره كما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية