صفحة جزء
[ ص: 472 ] حديث عائشة : رضي الله عنها { لا تقبل صلاة إلا بطهور ، والصلاة علي } الدارقطني والبيهقي عن مسروق عنها ، وفيه عمرو بن شمر ، وهو متروك ، ورواه عن جابر الجعفي وهو ضعيف ، واختلف عليه فيه فقيل : عنه عن أبي جعفر عن أبي مسعود ، رواه الدارقطني أيضا ، ولهما وللحاكم عن سهل بن سعد في حديث { لا صلاة لمن لم يصل على نبيه }وإسناده ضعيف ، وأقوى من هذا حديث { فضالة بن عبيد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : عجل هذا ثم دعا فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه ، ثم ليصل على النبي ثم ليدع بما شاء }رواه أبو داود والنسائي والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم وروى الحاكم والبيهقي من طريق يحيى بن السباق عن رجل من آل الحارث عن ابن مسعود ، { عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا تشهد أحدكم في الصلاة فليقل : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد }رجاله ثقات إلا هذا الرجل الحارثي فينظر فيه [ ص: 473 ]

406 - ( 77 ) - حديث : روي أنه { قيل : يا رسول الله ; كيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد }الحديث متفق عليه من حديث { كعب بن عجرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك ؟ }الحديث ، وعن أبي حميد الساعدي قال : { قالوا : يا رسول الله ; كيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته }الحديث متفق عليه ، وفي رواية للبخاري { قلنا : يا رسول الله ; هذا السلام عليك ، فكيف نصلي عليك }الحديث ، { وعن أبي مسعود الأنصاري قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة ، فقال بشير بن سعد : أمرنا الله أن نسلم عليك يا رسول الله ; فكيف نصلي عليك ؟ }رواه مسلم وأبو داود والنسائي وفي رواية لابن خزيمة وابن حبان والدارقطني والحاكم { قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا ؟ } [ ص: 474 ] وفي الباب عن أبي سعيد رواه البخاري وعن طلحة رواه النسائي وعن سهل بن سعد رواه الطبراني وزيد بن خارجة رواه أحمد والنسائي وفيه أيضا عن بريدة ، ورويفع بن ثابت وجابر ، وابن عباس ، والنعمان بن أبي عياش أوردها المستغفري في الدعوات .

407 - ( 78 ) - حديث : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف } الشافعي وأحمد والأربعة والحاكم من رواية أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه ، وهو منقطع لأن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه ، قال شعبة عن عمرو بن مرة : سألت أبا عبيدة هل تذكر من عبد الله شيئا ؟ قال : لا . رواه مسلم وغيره وروى ابن أبي شيبة من طريق تميم بن سلمة : كان أبو بكر إذا جلس في الركعتين كأنه على الرضف إسناده صحيح ، وعن ابن عمر نحوه ، قال ابن دقيق العيد ، المختار أن يدعو في التشهد الأول كما يدعو في التشهد الأخير لعموم الحديث الصحيح : { إذا تشهد [ ص: 475 ] أحدكم فليتعوذ بالله من أربع }وتعقب بأنه في الصحيح عن أبي هريرة بلفظ : { إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخيرة فليتعوذ }وروى أحمد وابن خزيمة من حديث ابن مسعود { ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه التشهد ، فكان يقول إذا جلس في وسط الصلاة وفي آخرها على وركه اليسرى : التحيات إلى قوله عبده ورسوله ، قال : ثم إن كان في وسط الصلاة نهض حين يفرغ من تشهده ، وإن كان في آخرها دعا بعد تشهده بما شاء الله أن يدعو ، ثم يسلم . }

408 - ( 79 ) - حديث ابن عباس في التشهد مسلم والشافعي والترمذي والدارقطني وابن ماجه من طريق طاوس عنه ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله }. . . الحديث . قوله : ووقع في رواية الشافعي تنكير السلام في الموضعين . وهو كذلك ، وكذا هو عند الترمذي أيضا قوله : وروى غيره تعريفهما وهما صحيحان ، التعريف رواية مسلم وإحدى روايتي الدارقطني وفي صحيح ابن حبان تعريف الأول وتنكير الثاني ، وعكسه الطبراني

[ ص: 476 ] قوله : لم يرد التشهد بحذف التحيات ولا الصلوات ولا الطيبات بخلاف باقيها ، هو كما قال وسنسوق الأحاديث الواردة فيه جميعها إن شاء الله تعالى ، وهو يرد على الشيخ محيي الدين في شرح المهذب في نقله عن الشافعي ، فإنه قال : قال الشافعي والأصحاب : يتعين لفظ التحيات ، لثبوتها في جميع الروايات ، بخلاف غيرها ، نعم وقع في رواية ضعيفة للدارقطني من حديث ابن عمر بإسقاط الصلوات ، وإثبات الزاكيات بدلها .

409 - ( 80 ) - حديث ابن مسعود في التشهد : متفق على صحته وثبوته ، وأكثر الروايات فيه بتعريف السلام في الموضعين ، ووقع في رواية للنسائي { سلام علينا }بالتنكير ، وفي رواية للطبراني { سلام عليك }بالتنكير أيضا ، قال الترمذي : هو أصح حديث روي في التشهد . والعمل عليه عند أكثر أهل العلم . ثم روي بسند { عن خصيف ، أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ; إن الناس قد اختلفوا في التشهد ، فقال : عليك بتشهد ابن مسعود }وقال البزار : أصح حديث في التشهد عندي حديث ابن مسعود ، روي عنه من نيف وعشرين طريقا ، ولا نعلم روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد أثبت منه ولا أصح أسانيد ولا أشهر رجالا ولا أشد تظافرا بكثرة الأسانيد والطرق ، وقال مسلم : إنما اجتمع الناس على تشهد ابن مسعود لأن أصحابه لا يخالف بعضهم بعضا ، وغيره قد اختلف أصحابه وقال محمد بن يحيى الذهلي : حديث ابن مسعود أصح ما روي في التشهد .

وروى الطبراني في الكبير من طريق عبد الله بن بريدة بن الحصيب ، [ ص: 477 ] عن أبيه ، قال : ما سمعت في التشهد أحسن من حديث ابن مسعود ، وقال الشافعي لما قيل له : كيف صرت إلى اختيار حديث ابن عباس في التشهد ؟ قال : لما رأيته واسعا وسمعته عن ابن عباس صحيحا كان عندي أجمع وأكثر لفظا من غيره ، فأخذت به غير معنف لمن يأخذ بغيره مما صح . ورجح غيره تشهد ابن مسعود بما تقدم ، ويكون رواته لم يختلفوا في حرف منه بل نقلوه مرفوعا على صفة واحدة بخلاف غيره .

410 - ( 81 ) - حديث عمر في التشهد : مالك والشافعي عنه عن ابن شهاب عن عروة ، عن عبد الرحمن بن عبد : أنه سمع عمر يعلم الناس التشهد على المنبر ، يقول : " قولوا { التحيات لله الزاكيات الطيبات الصلوات لله }الحديث . ورواه الحاكم والبيهقي ، وروياه من طريق أخرى عن هشام بن عروة عن أبيه : أن عمر فذكره ، وأوله بسم الله خير الأسماء . وهذه الرواية منقطعة ، وفي رواية للبيهقي تقديم الشهادتين على كلمتي السلام ، ومعظم الروايات على خلافه ، وقال الدارقطني في العلل : لم يختلفوا في أن هذا الحديث موقوف على عمر ورواه بعض المتأخرين عن ابن أبي أويس عن مالك مرفوعا وهو وهم .

411 - ( 82 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أول ما يتكلم به عند القعدة : التحيات لله } أبو داود والدارقطني والطبراني من حديث مجاهد ، عن ابن عمر ولفظه : { التحيات لله الصلوات الطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله }قال ابن عمر : زدت فيها وبركاته الحديث ، وأدرج الطبراني وبركاته في نفس الخبر ، واختلف في وقفه ورفعه كما سنذكره بعد ورواه قاسم بن أصبغ من حديث محارب بن دثار ، عن ابن عمر : [ ص: 478 ] كان يعلمنا التشهد كما يعلم المكتب السورة من القرآن الولدان ، فذكر نحو هذا الحديث ، وفي حديث أبي موسى عند مسلم { : إذا جلستم فكان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم التحيات لله }.

412 - ( 83 ) - حديث : { جابر في أول التشهد : بسم الله خير الأسماء }كذا وقع فيه ، والمعروف في حديث جابر : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن بسم الله وبالله ، التحيات لله ، والصلوات والطيبات }. . . وفي آخره : { أسأل الله الجنة ، وأعوذ به من النار }كذا روى النسائي وابن ماجه والترمذي في العلل والحاكم ورجاله ثقات ; إلا أن أيمن بن نايل راويه عن أبي الزبير أخطأ في إسناده ، وخالفه الليث وهو من أوثق الناس في أبي الزبير ، فقال : عن أبي الزبير عن طاوس وسعيد بن جبير عن ابن عباس : قال حمزة الكناني : قوله : عن جابر خطأ ، ولا أعلم أحدا قال في التشهد : " بسم الله وبالله " إلا أيمن . وقال الدارقطني : ليس بالقوي خالف الناس ولو لم يكن إلا حديث التشهد ، وقال يعقوب بن شيبة : فيه ضعف . وقال الترمذي : سألت البخاري عنه ، فقال خطأ ، وقال الترمذي ، وهو غير محفوظ ، وقال النسائي : لا نعلم أحدا تابعه وهو لا بأس به ، لكن الحديث خطأ ، وقال البيهقي : هو ضعيف ، وقال عبد الحق : أحسن حديث أبي الزبير ما ذكر فيه سماعه ، ولم يذكر السماع في هذا .

قلت : ليس العلة فيه من أبي الزبير ، فأبو الزبير إنما حدث به عن طاوس ، وسعيد بن جبير لا عن جابر ، ولكن أيمن بن نايل كأنه سلك الجادة فأخطأ ، وقد جمع أبو الشيخ ابن حيان الحافظ جزءا فيما رواه أبو الزبير عن غير جابر ، يتبين للناظر فيه أن جل رواية أبي الزبير إنما هي عن جابر ، وأورد [ ص: 479 ] الحاكم في المستدرك حديثا ظاهره أن أيمن توبع عن أبي الزبير ، فقال : حدثنا أبو علي الحافظ ، ثنا عبد الله بن قحطبة ، ثنا محمد بن عبد الأعلى ، ثنا معتمر ، ثنا أبي عن أبي الزبير به . قال الحاكم : سمعت ابن علي يوثق ابن قحطبة إلا أنه أخطأ فيه ، لأن المعتمر لم يسمعه من أبيه ، إنما سمعه من أيمن ، انتهى .

وقال أبو محمد البغوي والشيخ في المهذب : ذكر التسمية في التشهد غير صحيح ، والله أعلم . وأما اللفظ الذي ذكره الرافعي فهو في حديث ابن عمر عند ابن عدي في الكامل ، وابن حبان في الضعفاء في ترجمة ثابت بن زهير عن نافع عن ابن عمر { عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول قبل التشهد : بسم الله خير الأسماء }وقد روى التشهد من الصحابة أبو موسى الأشعري وابن عمر ، وعائشة ، وسمرة بن جندب ، وعلي ، وابن الزبير ، ومعاوية ، وسلمان ، وأبو حميد . وروي عن أبي بكر موقوفا ، كما روي عن عمر ، فحديث أبي موسى رواه مسلم وأبو داود والنسائي والطبراني وأوله { فليكن من قول أحدكم التحيات الطيبات الصلوات لله }وحديث ابن عمر رواه أبو داود حدثنا نصر بن علي ثنا أبي ثنا شعبة عن أبي بشر سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر ، { عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد التحيات الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله }قال ابن عمر : زدت فيها : وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله قال ابن عمر : زدت فيها : وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ورواه الدارقطني عن ابن أبي داود عن نصر بن علي ، وقال : إسناد صحيح . وقد تابعه على رفعه ابن أبي عدي [ ص: 480 ] عن شعبة ، ووقفه غيرهما ورواه ابن عدي عن أحمد بن المثنى عن نصر بن علي وغير بعض ألفاظه ، ورواه البزار عن نصر بن علي أيضا ، وقال : رواه غير واحد عن ابن عمر ، ولا أعلم أحدا رفعه عن شعبة إلا علي بن نصر كذا قال : وقول الدارقطني السابق يرد عليه . وقال أبو طالب : سألت أحمد عنه فأنكره ، وقال لا أعرفه ، وقال يحيى بن معين : كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد ، وقال : ما سمع منه شيئا إنما رواه ابن عمر عن أبي بكر الصديق موقوفا وحديث عائشة رواه الحسن بن سفيان في مسنده والبيهقي من حديث القاسم بن محمد قال : علمتني عائشة قالت : هذا { تشهد النبي صلى الله عليه وسلم التحيات لله والصلوات والطيبات }الحديث ووقفه مالك عن عبد الرحمن بن القاسم ، ورجح الدارقطني في العلل وقفه . ورواه البيهقي من وجه آخر وفيه التسمية ، وفيه ابن إسحاق ، وقد صرح بالتحديث ، لكن ضعفها البيهقي لمخالفته من هو أحفظ منه قال : وروى ثابت بن زهير عن هشام ، عن أبيه عن عائشة وفيه التسمية ، وثابت ضعيف . ورواه ثابت أيضا عن نافع ، عن ابن عمر كما سبق وحديث سمرة رواه أبو داود ولفظه { قولوا التحيات لله الطيبات والصلوات . والملك لله ، ثم سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم ، وسلموا على قارئكم ، وعلى أنفسكم }وإسناده ضعيف وحديث علي رواه الطبراني في الأوسط من حديث عبد الله بن عطاء حدثني الهندي سألت الحسين بن علي عن تشهد النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 481 ] فقال : تسألني عن تشهد النبي ، فقلت : حدثني بتشهد علي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : { التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، والغاديات والرائحات والزاكيات والناعمات السابغات . الطاهرات لله }وإسناده ضعيف . قلت : وله طريق أخرى عن علي رواه ابن مردويه من طريق أبي إسحاق عن الحارث عنه ، ولم يرفعه وفيه من الزيادة { : ما طاب فهو لله ، وما خبث فلغيره }وحديث ابن الزبير رواه الطبراني في الكبير والأوسط من حديث ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد سمعت أبا الورد سمعت عبد الله بن الزبير يقول : { إن تشهد النبي صلى الله عليه وسلم باسم الله وبالله خير الأسماء التحيات لله والصلوات الطيبات . أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، اللهم اغفر لي واهدني }هذا في الركعتين الأوليين . قال الطبراني : تفرد به ابن لهيعة ، قلت : وهو ضعيف ولا سيما وقد خالف وحديث معاوية رواه الطبراني في الكبير وهو مثل حديث ابن مسعود وإسناده حسن ، وحديث سلمان رواه الطبراني أيضا والبزار وهو مثل حديث ابن مسعود ، لكن زاد " لله " بعد " والطيبات " ، وقال في آخره : { قلها في صلاتك ولا تزد فيها حرفا ولا تنقص منها حرفا }وإسناده ضعيف . وحديث أبي حميد رواه الطبراني ولكن زاد { الزاكيات لله }بعد { الطيبات } ، وأسقط واو الطيبات ، وإسناده ضعيف وحديث أبي بكر الموقوف رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن الفضل بن دكين عن سفيان عن زيد العمي عن [ ص: 482 ] أبي الصديق الناجي ، عن ابن عمر : أن أبا بكر كان يعلمهم التشهد على المنبر كما يعلم الصبيان في المكتب : { التحيات لله ، والصلوات والطيبات }فذكر مثل حديث ابن مسعود سواء .

قلت : ورواه أبو بكر بن مردويه في كتاب التشهد له من رواية أبي بكر مرفوعا أيضا ، وإسناده حسن ، ومن رواية عمر أيضا مرفوعا وإسناده ضعيف ، فيه إسحاق بن أبي فروة ، ومن حديث الحسين بن علي من طريق عبد الله بن عطاء أيضا عن الزهري قال : سألت حسينا عن تشهد ، فقال : هو تشهد النبي صلى الله عليه وسلم فساقه ، ومن حديث طلحة بن عبيد الله وإسناده حسن ومن حديث وإسناده صحيح ، ومن حديث أبي هريرة وإسناده صحيح أيضا ، ومن حديث أبي سعيد وإسناده أيضا صحيح ، ومن حديث الفضل بن عباس ، وأم سلمة وحذيفة ، والمطلب بن ربيعة ، وابن أبي أوفى ، وفي أسانيدهم مقال ، وبعضها مقارب ، فجملة من رواه أربعة وعشرون صحابيا .

413 - ( 84 ) - حديث كعب بن عجرة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن كيفية الصلاة عليه فقال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد } النسائي والحاكم بهذا السياق ، وأصله في الصحيحين وقد تقدمت الإشارة إليه .

414 - ( 85 ) - حديث ابن مسعود : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في آخر التشهد ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو }وفي رواية { فليدع بعد بما شاء }الرواية الأولى رواها البخاري في آخر التشهد ، ولفظه { ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به }واتفقا على الرواية الثانية ، [ ص: 483 ] فلفظ مسلم { ثم يتخير من المسألة ما شاء }ولفظ البخاري : { ثم يتخير من الثناء ما شاء }وفي رواية للنسائي عن أبي هريرة { ثم يدعو لنفسه بما بدا له }إسناده صحيح ، وفي حديث ابن عباس عند مسلم { فأما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم . }

415 - ( 86 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من آخر ما يقول من التشهد والتسليم : اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني ، أنت المقدم والمؤخر ، لا إله إلا أنت } مسلم من حديث علي في حديث طويل لكن عنده من طريق أخرى ، وعند أبي داود : { أنه كان يقول ذلك بعد التسليم }.

416 - ( 87 ) - حديث : { إذا فرغ أحدكم من التشهد فليتعوذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال } مسلم من حديث أبي هريرة ، [ ص: 484 ] وهو في البخاري بغير تقيد بالتشهد وزاد النسائي { ثم يدعو لنفسه بما بدا له . }

التالي السابق


الخدمات العلمية