صفحة جزء
حديث : { تحليلها التسليم }تقدم في أول الباب من حديث علي عند الترمذي [ ص: 485 ] وغيره ، ومن حديث أبي سعيد عند الحاكم وغيره ، وله علة ذكرها ابن عدي والدارقطني ، ومن حديث عبد الله بن زيد عند الدارقطني وهو ضعيف ، ومن حديث ابن عباس عند الطبراني واحتج الرافعي في الأمالي بحديث عائشة الصحيح ، { وكان يختم الصلاة بالتسليم }مع قوله : { صلوا كما رأيتموني أصلي . }حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول : السلام عليكم }يأتي في الذي بعده .

419 - ( 90 ) - حديث ابن مسعود : { أنه صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله ، وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله }الأربعة والدارقطني . وابن حبان ، واللفظ لإحدى روايات النسائي والدارقطني ، وله ألفاظ ، وأصله في صحيح مسلم من طريق أبي معمر : { أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين ، فقال عبد الله - يعني ابن مسعود - : أنى علقها ؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله }وقال العقيلي : والأسانيد صحاح ثابتة في حديث ابن مسعود في تسليمتين ، ولا يصح في تسليمة واحدة شيء .

420 - ( 91 ) - حديث عائشة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليمة واحدة } الترمذي وابن ماجه وابن حبان [ ص: 486 ] والحاكم والدارقطني وقال في العلل : رفعه عن زهير بن محمد عن هشام عن أبيه عنها : عمرو بن أبي سلمة ، وعبد الملك الصنعاني ، وخالفهما الوليد فوقفه عليه .

وقال عقبة : قال الوليد : فقلت لزهير : أبلغك عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، أخبرني يحيى بن سعيد الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . فتبين أن الرواية المرفوعة وهم ، وكذا رجح رواية الوقف : الترمذي ، والبزار ، وأبو حاتم ، وقال في المرفوع : إنه منكر ، وقال ابن عبد البر : لا يصح مرفوعا ، وقال الحاكم رواه وهيب عن عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة موقوفا وهذا سند صحيح ورواه بقي بن مخلد في مسنده من رواية عاصم ، عن هشام بن عروة به مرفوعا ، وعاصم عندي هو ابن عمر ، وهو ضعيف ، ووهم من زعم أنه ابن سليمان الأحول ، والله أعلم .

وروى ابن حبان في صحيحه وأبو العباس السراج في مسنده عن عائشة من وجه آخر شيئا من هذا ، أخرجا من طريق زرارة بن أوفى عن سعيد بن هشام ، عن عائشة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوتر بتسع ركعات لم يقعد إلا في الثامنة ، فيحمد الله ويذكره ثم يدعو ثم ينهض ولا يسلم ثم يصلي التاسعة فيجلس ويذكر الله ويدعو ثم يسلم تسليمة ثم يصلي ركعتين وهو جالس . }الحديث .

وإسناده على شرط مسلم ولم يستدركه الحاكم مع أنه أخرج حديث زهير بن محمد عن هشام كما قدمناه .

421 - ( 62 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيمن ، السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيسر } النسائي من حديث ابن مسعود وقد تقدم ، ورواه أحمد وابن حبان والدارقطني وغيرهم . [ ص: 487 ]

وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص ، وعمار بن ياسر ، والبراء بن عازب ، وسهل بن سعد ، وحذيفة ، وعدي بن عميرة ، وطلق بن علي ، والمغيرة بن شعبة ، وواثلة بن الأسقع ، ووائل بن حجر ، ويعقوب بن الحصين ، وأبي رمثة ، وجابر بن سمرة ، فحديث سعد رواه مسلم والبزار والدارقطني وابن حبان ، قال البزار : روي عن سعد من غير وجه ، وحديث عمار رواه ابن ماجه والدارقطني . وحديث البراء رواه ابن أبي شيبة في مصنفه ، والدارقطني ، وحديث سهل بن سعد رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديث حذيفة رواه ابن ماجه ، وحديث عدي بن عميرة رواه ابن ماجه ، وإسناده حسن وحديث طلق بن علي رواه أحمد والطبراني ، وفيه ملازم بن عمرو وحديث المغيرة رواه المعمري في اليوم والليلة ، والطبراني ، وفي إسناده نظر وحديث واثلة بن الأسقع رواه الشافعي عن ابن أبي يحيى عن إسحاق بن أبي فروة عن عبد الوهاب بن بخت ، [ ص: 488 ] عن واثلة ، وإسناده ضعيف وحديث وائل بن حجر رواه أبو داود والطبراني من حديث عبد الجبار بن وائل عن أبيه ، ولم يسمع منه وحديث يعقوب بن الحصين رواه أبو نعيم في المعرفة ، وفيه عبد الوهاب بن مجاهد ، وهو متروك وحديث أبي رمثة رواه الطبراني وابن منده ، وفي إسناده نظر ، وحديث جابر بن سمرة رواه مسلم في حديث في آخره : { وإنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه ، ثم يسلم على أخيه من عن يمينه وشماله }.

( تنبيه ) : وقع في صحيح ابن حبان من حديث ابن مسعود زيادة { وبركاته }وهي عند ابن ماجه أيضا ، وهي عند أبي داود أيضا في حديث وائل بن حجر ، فيتعجب من ابن الصلاح حيث يقول : إن هذه الزيادة ليست في شيء من كتب الحديث .

422 - ( 93 ) - حديث سمرة بن جندب : { أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسلم على أنفسنا ، وأن ينوي بعضنا بعضا } أبو داود والحاكم بلفظ : { أن نرد على الإمام ، وأن نتحاب ، وأن يسلم بعضنا على بعض . }ورواه ابن ماجه والبزار بلفظ : { أن نسلم على أئمتنا ، وأن نسلم بعضنا على بعض }زاد البزار { في الصلاة }وإسناده حسن ، وعند أبي داود من وجه آخر عن سمرة : { أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في وسط الصلاة ، أو [ ص: 489 ] حين انقضائها ، فابدءوا قبل السلام فقولوا : التحيات الطيبات والصلوات والملك لله ، ثم سلموا على اليمين ، ثم سلموا على قارئكم وعلى أنفسكم }لكنه ضعيف لما فيه من المجاهيل

التالي السابق


الخدمات العلمية